Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  

بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة في الأردن شاركت د. أحلام صبيحات من قسم اللغة الإسبانية في استضافة فريق عمل برنامج "سوف نأكل العالم" الذي وصل الأردن يوم الثلاثاء 23 شباط 2016، حيث كانت حاضرة داخل كادر العمل في تصوير فيلم وثائقي يتجول فيه الفريق للتعرف على أشهر الأطباق الأردنية والتنقل عبر المناطق الشعبية والسياحية في الأردن.

يُبث البرنامج على شبكة قنوات AMC العالمية التي يشاهدها أكثر من 40 مليون مشاهد في إسبانيا والبرتغال، ويشاهد قناة Canal Cocina 7 ملايين مشاهد. و"سوف نأكل العالم" هو أول برنامج مختص تنتجه قناة Canal Cocina الإسبانية، وهو برنامج رحلات يكشف فيه فريق العمل عن أشهر المأكولات والأسواق والشوارع المؤدية إليها في أشهر عواصم ودول العالم ليعرض للمشاهد الإسباني تنوع ثقافات الدول وعاداتها وتقاليدها وتاريخها من خلال الولوج إلى بيوت الناس وتوثيق حياتها اليومية أثناء تحضير أشهر الأطباق التقليدية والتعرف على حياة الشعب اليومية وزيارة أسواق المدن المهمة والتجول في زقاقها وشوارعها وزيارة معالمها السياحية.

2/28/20161/1/2020
  

نظـــــم قسم  اللغويات ندوة بعنوان "  اللغة والمجتمع  " وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2016  وحضر الندوة رئيس قسم اللغويات وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم ، حيث قامت الدكتورة انعام الور من جامعة Essex البريطانية بالقاء المحاضرة  وتحدثت فيها عن المراحل التي أدّت الى تشكل لهجة عمان كما نراها ونسمعها الان ، وقد لفت هذا الموضوع اهتمام الكثيرين من اللغويين والأدباء مثل الاديبة زليخة ابو ريشة ، بالاضافة الى ذلك كان هنالك تفاعل واضح بين الاساتذة الكرام والطلبة مع افكار الدكتورة انعام الور المحترمة .

 

3/6/20161/1/2020
  

النيابة عن مبادرة InterLingua@net الجامعة الأردنية، قدمت الدكتورة أحلام صبيحات كلمة عن النشاط النسوي الأردني على الموسوعة العربية ويكيبيديا، وضحت فيها أن المشاركة النسوية في نشر المقالات العربية على الموسوعة ارتفعت إلى مئات بعد تأسيس المبادرة بعد أن كانت لا تتجاوز ناشطتين ويكيبيديتين في الأردن، وأن طالبات كلية اللغات الأجنبية سيساهمن إلى جانب أخواتهن في دول عربية أخرى في بناء المعرفة العربية، وهي معرفة ستستمر للأجيال القادمة، وأضافت أنها تأمل أن يتحول أعضاء المبادرة من طلبة ناشطين إلى قيادات نشطة في بناء المعرفة العالمية.

وقد ألقيت هذه الكلمة في احتفالية عقدها اتحاد المصورين العرب فرع الأردن في مقهى "ذكريات البلد" يوم الثلاثاء 8-3-2016، وحضرها أعضاء الاتحاد، والمهندس سامر خرينو المدير لتنفيذي للقسم الثقافي في أمانة عمان وشخصيات أخرى. واستذكر الحاضرون المصورة الفوتغرافية الراحلة أميرة الحمصي، عميدة الفوتوغرافيات الأردنيات، وقرأوا على روحها الفاتحة بالإضافة على عرض صور لمسيرة حياتها المهنية.
 


3/10/20161/1/2020
  

 نظم المركز الثقافي التركي إيمري يونس القسم التركي والاجتماع، الذي عقد يوم الاثنين 14 مارس 2016 في الزاوية التركية لطلبة الجامعة الأردنية الراغبين في للحصول على المنح الدراسية الماجستير والدكتوراه  (Turkiye Burslari) التي تقدمها الحكومة التركية. افتتحت الاجتماع منسقة القسم الدكتورة باغداغول موسى وأجاب مدير المركز الثقافي التركي السيد يونس أمرة كان باي عن جميع الأسئلة حول المنح الدراسية.

3/22/20161/1/2020
  
 شاركت مبادرة د. أحلام صبيحات  InterLingua@net، التي بدأت نشاطاتها منذ ثلاثة أعوام بهدف بناء المعرفة العربية من خلال عدة خدمات معرفية من بينها ترجمة وتعريب أعمال الكتّاب الأجانب وتعريب موسوعات ويكيبيديا الأجنبية-  شاركت المبادرة بالمؤتمر الذي عقدته ويكيبيديا بلاد الشام، وهي مجموعة مستخدمين تابعة لويكيبيديا عربية وتضم بالإضافة إلى مجموعة بلاد الشام، مجموعة العراق ومجموعة المغرب العربي. 

عقد المؤتمر في العاصمة عمّان وحضر فعالياته التي استمرت ثلاثة أيام من 24 إلى 26 آذار 2016 كل من مديرة المبادرة د. صبيحات وعدد من الطلبة الأعضاء في المبادرة وهم: ربي أبو رومي وجهينة مدانات ونور الرمحي وبراءة الجريدي، قدّمن خلالها مداخلة تفاعلية حول المبادرة وإنجازاتها التي حازت ملايين القراءات على الإنترنت، وأشارت الطالبات إلى أن المبادرة تسعى حالياً إلى ترجمة روايات أدبية وتسجيل ملفات صوتية لمقالات الموسوعة وإثراء مخزن الصور التابع لمؤسسة ويكيميديا (كومنز) من خلال التقاط طلبة الكلية في الأردن وفي الدول الأجنبية صوراً بكاميراتهم الخاصة وتحميلها على الموسوعة. 
شارك في المؤتمر ويكيبيديون ناشطون من مختلف الدول العربية وبعض الدول الأجنبية مثل أمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وحضر ممثلون عن المؤسسة الأم ويكيميديا لعقد ورشات تدريبية للويكيبيديين العرب. وتبادل الناشطون فيما بينهم الخبرات وقدموا الاقتراحات لدعوة أكبر عدد من المجتمع العربي لبناء المعرفة عبر الموسوعة التي ارتقع مؤشر تصفحها على إليكسا من المرتبة السابعة لتحتل المرتبة السابعة، ويتوقع أن تحتل مراتب متقدمة أكبر في الأعوام القريبة القادمة.

 
3/30/20161/1/2020
  

​​استضافت كلية اللغات الأجنبية بالتنسيق مع الدكتورة أحلام صبيحات الإعلامي البارز والكاتب الصحفي والخبير في قوانين الإعلام  "يحيى شقير" ليتكلم حول "كيف ننتقي ما نقرأ في الإعلام". أخذت الندوة صبغة حوارية مع الحضور تناول خلالها المثلث الذي يحدد منظومة مهنة الإعلام: التشريعات، المهنية، وأخلاقيات المهنة، مؤكداً على أن سقوط أحدها يؤدي إلى التشكك في مهنية الصحفي والخبر الصحفي وسمعة الصحيفة.

وعرض شقير محموعة من الأخبار المحلية والعربية وناقش مضمونها مع الطلبة والأساتذة الحضور، وطالب بتحري الحقيقة والموضوعية والتوازن في صياغة المادة الصحفية، وطالب المجتمع أن لا يقف صامتاً أمام الإعلام المضلل الذي قد يؤدي بالقاريء لاتخاذ سلوك خاطيء.
 
 

4/21/20161/1/2020
  


تم افتتاح الأسبوع الثقافي الأمريكي في الزاوية الأمريكية التي تعد نقطة التقاء لإقامة النشاطات والفعاليات المختلفة تحت رعاية الأستاذ الدكتور  موسى اللوزي نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية وحضور كلا من سعادة نائب رئيس البعثة الأمريكي السيد هنري ووستر والسيدة روغني جوبتا مدير مكتب العلاقات العامة في السفارة الأمريكية وعدد غفير من أعضاء هيئة التدريس .

حيث أشار نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية إلى العلاقات الطيبة التي تجمع الشعبيين الأمريكي والأردني وما تقدمه الحكومة الأمريكية من دعم متواصل تمخض عنه إنشاء الزاوية الأمريكية. وأشار كذلك نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية إلى أهمية الأسبوع الثقافي وتفعيل دور الزاوية الأمريكية مؤكدا رغبة السفارة الأمريكية بدعم البرامج الأكاديمية والتبادل الطلابي.

ومن ناحيته رحب عميد الكلية د.عدنان الصمادي بالضيوف الكرام مؤكدا حرص إدارة الكلية على التعاون والتواصل مع الجانب الأمريكي خدمة للعملية التدريسية وتفعيلا للنشاطات اللامنهجية داعيا الجميع إلى المشاركة في اليوم الثقافي الرياضي والذي سيقام في حرم كلية اللغات الأجنبية الخميس القادم مشيرا إلى مشاركة الزاوية الأمريكية والسفارة في دعم هذا النشاط.​

4/26/20161/1/2020
  

​افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية الدكتور موسى اللوزي اليوم وبحضور سعادة السفير الكوري  مشروع استحداث وإعادة ترميم وتأهيل قاعتين تدريسيتين في مبنى كلية اللغات الاجنبية بتبرع من السفارة الكورية.

 
وأكد اللوزي اهتمام الجامعة بتعزيز جسور التعاون العلمية والبحثية والثقافية مع  السفارات الاجنبية، والتطلع الى ضرورة زيادة حجم التعاون والتنسيق الاكاديمي والثقافي. واضاف ان للسفارة الكورية دورا كبيرا في دعم وتطوير البيئة التعليمية في الكلية وتزويدها بكل ماهو جديد من التجهيزات والمعدات التعليمية.كما عبر عن شكره وتقديره للسفارة الكورية ممثلة بالسفير "تشوي هونغ هي" الذي لم يتوان يوما عن تقديم مزيد من الدعم للجامعة وكلية اللغات الاجنبية.
 
السفير الكوري" تشوي هونغ هي" قال أن افتتاح القاعات التدريسية بدعم من السفارة والبالغ كلفتها (20) الف دولار؛ يأتي من اجل  تعزيز التعاون وتقديم الخدمات التعليمية والثقافية للطلبة الدارسين للغة والثقافة الكورية وجميع طلبة الكلية.
 
عميد الكلية الدكتور عدنان الصمادي بين أن لدى الجامعة رؤية واضحة في توسيع مجالات تدريس وتعليم اللغات الحية وهدفها الأسمى الانفتاح على الحضارات والثقافات العالمية وإرساء جذور التنمية الإنسانية. واضاف ان إعادة تأهيل القاعات التدريسية في كلية اللغات الأجنبية؛ جاء لتوفير البيئة التعليمية الملائمة، الأمر الذي سينعكس ايجاباً على الطلبة والمستوى الاكاديمي.
 
وضم المشروع استحداث قاعتين تدريسيتين مجهزة بأحدث الاجهزة التعليمية، بالإضافة الى توفير أجهزة اتصال مرئية مباشرة مع الجامعات الكورية  لتبادل الخبرات واجهزة الربط عن بعد.
 
وبموازة ذلك كرم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة السفير الكوري "تشوي هونغ هي" الذي سينهي اعماله الدبلوماسية غدا تقديرا لإسهاماته ودعمه للانشطة والفعاليات التي تنفذها كلية اللغات الاجنبية.
 
وقدم محافظة الدرع التقديري للسفير، الذي كان مثالا للتعاون الجاد والبناء في خدمة الكلية بشكل عام وشعبة اللغة الكورية التابعة لقسم اللغات الآسيوية بشكل خاص.
 
وثمن السفير الكوري هذا التكريم الذي يجسد متانة العلاقة الثنائية التي تربط بين الطرفين.
 
4/28/20161/1/2020
  

تحت رعاية  نائب الرئيس للكليات الانسانية الدكتور موسى اللوزي وعميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور عدنان الصمادي نظمت كلية اللغات الأجنبية اليوم الرياضي السنوي وذلك يوم الخميس الموافق 28/4/2016 . بدأ المشاركون الفعاليات بالمسير بدء من مبنى كلية اللغات الأجنبية وصولا إلى طائرة الشهيد معاذ الكساسبة وقد شارك في هذا النشاط عميد الكلية وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية. كما تضمنت الفعاليات عرضا توعويا لمديرية مكافحة المخدرات عن أنواع المخدرات وأخطارها. كما تخلل اليوم  عرضا لفرقة عزف برعاية السفارة الأمريكية واختتمت الفعاليات بألعاب رياضية ومسابقات بين الطلبة والموظفين نظمها اتحاد الطلبة.

5/4/20161/1/2020
  
 

قام طلبة كلية اللغات الأجنبية بتنظيم رحلة ترفيهية الى وادي الشتا وذلك يوم السبت 30/4/2016. ويقع وادي الشتا في محافظة العاصمة عمان ضمن منطقة لواء وادي السيرو يعتبر من أبرز المناطق السياحيّة في فصل الربيع. و قام بالإشراف على هذه الرحلة الدكتورة رايا الكلالدة والسيدة هبة الريحاني والسيد فراس العواملة.  وتخلل الرحلة ألعاب ترفيهية وتثقيفية مثل الشطرنج ومسابقات الشعر النبطي وغناء والعاب رياضية مثل تنس الريشة. و تأتي هذه الرحلة في فترة ما قبل الإمتحانات النهائية والتي نتمنى لطلبتنا الأعزاء التوفيق فيها.​

5/4/20161/1/2020
  

عقدت كلية اللغات الاجنبية في مساء يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2016 لقاء حواري مفتوح جمع بين اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في الكلية وتناول الحوار عرض كافة الامور  وتناول الحوار عددا من القضايا الأكاديمية التي تهم الطلبة ، كما استمع أعضاء هيئة التدريس الى اراء الطلبة واقتراحاتهم، من أجل تحقيق المصلحة العامة ومصلحة الطلبة بشكل خاص. 

5/4/20161/1/2020
  

قامت الدكتورة شيرين قاقيش مساعدة العميد لشؤون الجودة وبدعوة رسمية من الوكالة الجامعية الفرنكفونية وجامعة الإسكندرية بحضور ملتقى دولي حول (الجودة والتقييم في خدمة التعليم العالي) وذلك في جامعة الإسكندرية.وقد تم التباحث في وسائل التقييم الداخلي والخارجي في مؤسسات التعليم العالي ومؤشرات وقياسات الآداء والتصنيفات العالمية.​

5/12/20161/1/2020
  

التقى عميد الكلية الدكتور عدنان الصمادي ومساعدة العميد لشؤون الجودة الدكتورة شيرين قاقيش ورؤساء الأقسام، ورئيس الديوان فريق مركز الاعتماد وضمان الجودة المكوّن من الأستاذ الدكتور فالح السواعير، والدكتور أحمد عبد السلام، وهديل طوالبة، وريم قضاة، في زيارة ميدانية لكلية اللغات الأجنبية الأحد 15/5/2016 ضمن برنامج متكامل يشمل جميع كليات الجامعة، للاطلاع على مدى مطابقة الوثائق والإجراءات لمعايير الاعتماد وضمان الجودة فيما يتعلق بملفات البرامج الأكاديمية وملفات المساقات الدراسية وملفات أعضاء هيئة التدريس كما ناقشوا عدة مواضيع تخص جودة سير العملية الأكاديمية.

 

5/19/20161/1/2020
  

 كرمت شعبة اللغة التركية والإنجليزية يوم الأربعاء الموافق الأول من حزيران 2016 طلابها المتفوقين تقديرا لإنجازاتهم الأكاديمية وعملهم الدؤوب بحضور الدكتورة باغداغول موسى منسقة الشعبة وبعض أعضاء هيئة التدريس.

 

6/5/20161/1/2020
  
زار الأب الدكتور رفعت بدر مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام كلية اللغات الأجنبية وذلك للتباحث مع عميد الكلية الدكتور عدنان الصمادي حول إمكانية دعم مؤتمر القدس في عيون الأدب العالمي الحديث الذي سيعقد في رحاب الجامعة الأردنية من 4-6 تشرين أول . وقد حضر الاجتماع كل من دة. شيرين قاقيش مساعدة العميد لشؤون الجودة ود. أكرم عودة رئيس قسم اللغة الفرنسية ود. يزيد الحموري.
8/11/20161/1/2020
  

أقامت كلية اللغات الأجنبية  يوم الخميس الموافق 8/9/2016 في تمام الساعة الواحدة ظهراً حفل تخريج الفوج التاسع للفصل الدراسي الصيفي 2015/2016 في مدرج الحسن بن طلال / عمادة شؤون الطلبة  برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة وحضور أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب الخريجين البالغ عددهم (136) طالب بكالوريوس و (3) طلاب دبلوم عالي و (14) طالب ماجستير و طالبة دكتوراه .

وقد بدأ حفل التخريج بالسلام الملكي وايات عطرة من الذكر الحكيم وتبعها كلمة من الخريجيين وأخرى للاستاذ العميد.

وقام الأستاذ العميد بتسليم الشهادات لمستحقيها. وأختتم الاحتفال بالسلام الملكي.​​

9/8/20161/1/2020
  
 

التقى الأستاذ الدكتور محمود الشرعة عميد كلية اللغات الأجنبية بحضور رئيسة قسم اللغات الآسيوية الدكتورة باغداغول موسى وفدا من جامعة شنيانغ الصينية زار كلية اللغات الأجنبية لبحث سبل التعاون الاكاديمي وإمكانية تبادل الطلبة وفرص الحصول على منح دراسية بين الجامعة الأردنية وجامعة شنيانغ.  تألف الوفد من السيد لي تيجن نائب رئيس جامعة سول الوطنية ونائب رئيس مجلس TAG-CI والسيد زانغ وي مدير مكتب التبادل والتعاون الدوليين في جامعة سول الوطنية وعضو مجلس TAG-CI والسيد لو تشوان  مدير مكتب المالية وإدارة الأصول في جامعة سول الوطنية وعضو مجلس TAG-CI والسيد لي فنغ عميد كلية الأعمال الدولية وعضو مجلس TAG-CI والسيدة هو بو رئيسة شؤون معهد كونفوشيوس في جامعة سول الوطنية .وقد تم ترتيب الاجتماع من قبل معهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس الذي سيعمل على تسهيل بناء جسور جديدة بين الجامعتين مستقبلا.

10/5/20161/1/2020
  

تهانينا 

يتقدم عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة وأسرة الكلية بخالص التهنئة والتبريك للزميل

(الدكتور غالب الربابعة)

لفوزه بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2015/2016 في حقل الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، وهذا إنجاز يضاف إلى إنجازات الكلية الكثيرة

ألف ألف مبرووووووووك​

10/11/201610/25/2016
  
 ​​عقدت في الزاوية الأمريكية يوم الثلاثاء 11/10/2016 ندوة عن مفهوم التطرف وأسبابه وعلاجه ألقاها أ.د. عبد المجيد الصلاحين. حضر الدورة عدد كبير من الطلبة الذين أثروا المحاضرة بطرح العديد من الأسئلة.
10/12/20161/1/2020
  

تحت رعاية السفير الكوري، لي بوم يون، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور أحمد مجدوبة عقدت كلية اللغات الأجنبية مسابقة الخطابة الكورية الثالثة في مركز الحسين الثقافي وذلك يوم الخميس الموافق  12 /10/ 2016، كما حضر الحفل عميد كلية اللغات الأجنبية، الأستاذ الدكتور محمود الشرعة ، رئيسة قسم الآسيوية، الدكتورة باغداغول موسى، منسقة شعبة اللغة  الكورية-الإنجليزية، الدكتور بارك  بيونجي وأعضاء كويكا تشو مون هوا وكيم مي وعدد من الطلاب وذويهم. فازت بالمركز الأول الطالبة بيان السليتي (سنة رابعة- تخصص اللغتين الكورية والإنجليزية) التي تحدث عن تجربتها في كوريا وبعض الأخطاء التي وقعت فيها. حلت أبرار بوروبة في المركز الثاني، واحتلت الإسراء أبو سيف وآية أبو حطب المركز الثالث. بعد المسابقة، كان هناك عرض طبول  (نانتا) قدمه متطوعو كويكا.

10/19/20161/1/2020
  

بدعم وتشجيع من عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة، يشارك طلاب قسم اللغة الفرنسية وآدابها في الجامعة الأردنية كل عام و بدعم من السفارة الفرنسية في عمان بالمسابقة الأدبية في بيروت والتي تنظمها الوكالة الجامعية الفرانكفونية بالتعاون مع دار النشر الفرنسية Goncourt   ومعرض الكتاب اللبناني .

تجري هذه المسابقة في الفترة مابين 9 – 14/11/2016 ويشارك فيها العديد من الجامعات من سوريا، السودان، جيبوتي، العراق، اليمن، لبنان، فلسطين و الأردن.

تهدف هذه المسابقة إلى تعريف الطلبة بآخر الإصدارات الأدبية الفرانكفونية و حثهم على قراءتها و مناقشتها ، وإلى  ترتيب لقاءات تجمعهم من دول مختلفة ليتعارفوا ويتفاعلوا فكرياً بينهم . كما يهدف إلى إعطاء الطلبة دوراً محورياً في عملية انتقاء ما يترجم من روائع الأدب الفرانكفوني إلى العربية.

تجري المسابقة على النحو التالي: يطلب من طلبة أقسام اللغة الفرنسية في هذه الدول قراءة  ثماني روايات جديدة الإصدار ومن ثم يقوم كل قسم باختيار طالباً يمثل القسم، يقوم الطلبة باختيار رواية واحدة تكون مرشحة القسم لدخول المسابقة في بيروت .

اختار القسم رواية (   ( l"autre qu'on adorait للكاتبة الفرنسية C. Cusset ، واختير الطالب جرير الداوود ليمثل القسم في المسابقة. سيجتمع ممثلو الأقسام بالدول المشاركة بالمسابقة في 11/11/2016 لمناقشة الروايات التي رشحتها الأقسام ومن ثم يصوتون لاختيار الرواية الفائزة بالمسابقة ومن ثم تتكفل الوكالة الجامعية الفرانكفونية بترجمة الرواية الفائزة إلى العربية.

نظمت و أحييت السيدة  Salwa Nacwzi   مسؤولة التعاون اللغوي و الجامعي بالسفارة الفرنسية وبحضور السيدة Sophie Bel  الملحقة الثقافية في السفارة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي ندوة و حلقة نقاش يوم الأحد 6/11/2016 ، شارك فيها الطلبة المشاركين  بالمسابقة من الجامعة الأردنية ومسؤول المسابقة الدكتور أكرم عودة و طلبة العديد من أقسام اللغة الفرنسية في المملكة.

11/7/20161/1/2020
  

​حضر عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة ورئيسة قسم اللغات الآسيوية الدكتورة باغداغول موسى "ورشة عمل لبرنامج متطوعي كويكا 2016"  نظمتها السفارة الكورية ومنظمة كويكا يوم الأحد الموافق 13 تشرين الثاني 2016 من 10:00-1:00 في فندق كمبينسكي في الشميساني. ألقت الدكتورة موسى ممثلة شعبة اللغة الكورية -الإنجليزية كلمة تحدثت فيها عن الأنشطة المختلفة لمتطوعي كويكا -الآنسة مون هوا تشو والأنسة كيم مي آي- في القسم كما أعربت عن امتنانها للسفارة الكورية ومنظمة كويكا لدعمهم المستمر لقسم اللغات الآسيوية في الجامعة الأردنية.

لمزيد من المعلومات حول الورشة يرجى زيارة الصفحة التالية

11/15/20161/1/2020
  

التقى مدير المركز الثقافي الروسي  د. فاديم زايتشيكوف ومدرسي اللغة الروسية في جامعة الصداقة في موسكو د. غالينا لوكيانوفا والأستاذ الدكتور فلاديمير سينياتشيكن عددا من طلاب اللغة الروسية في كلية اللغات الأجنبية.  درب سينياتشيكن الطلاب على تدريس اللغة الروسية بأساليب حديثة ودعا إلى تعزيز سبل التعاون بين جامعة الصداقة والجامعة الأردنية في مختلف المجالات الأكاديمية.

11/21/20161/1/2020
  

​زار وفد من قسم اللغات الحديثة  في جامعة اليرموك شعبة اللغة الصينية في قسم اللغات الآسيوية في كلية اللغات الأجنبية للنظر في إمكانية إنشاء  تخصص اللغة الصينية في جامعة اليرموك. تألف الوفد من: الدكتور زياد الزعبي /عميد كلية الآداب والدكتور حسين الرحيل/ رئيس قسم اللغات الحديثة والدكتور فان تشاو كانغ /مدرس اللغة الصينية.  كان في استقبال الوفد كل من: الدكتورة باغداغول موسى/رئيسة قسم اللغات الاسيوية والدكتور آي لين/ رئيس شعبة اللغة الصينية والسيد ليو يونغ/مدرس اللغة الصينية.

11/30/20161/1/2020
  

بالتعاون مع السفارة الامريكية في عمان, استضاف قسم اللغة الانجليزية وادابها متحدثة من السفارة الامريكية وذلك بتاريخ 15/11/2016 حيث قامت بالقاء محاضرة في الزاوية الامريكية في الجامعة الاردنية عن تاريخ وثقافة السكان الاصليين لامريكا, حيث قدمت دب ماك ملخص عن العادات الخاصة بكل قبيلة من السكان الاصليين لامريكا. واشارت المتحدثة الى ما يسمى "المقابلة الاولى" ما بين السكان الاصليين والمهاجرين الاوروبين والاحتفال الاول بعيد الشكر. كما وتحدثت ماك عن الوضع الحالي للسكان الاصليين في الولايات المتحدة حيث ما زالوا يمارسون عباداتهم بحرية و حصولهم على تعاطف ودعم شعبي للمحافظة على المصادر الطبيعية الخاصة بهم من سطوة التكنولوجيا والتلوث. ابدى الطلبة في مادة الادب الامريكي حتى 1800 تفاعل منقطع النظير من خلال التعليق على العديد من القضايا الثقافية والسياسية الخاصة بالسكان الاصليين لامريكا. وقام الدكتور حسين الحوامدة مدرس مادة الادب الامريكي حتى 1800 بشكر المتحدثة على المحاضرة القيمة والتي ساهمت بتوضيح العديد من الامور الخاصة بفهم الطلبة لعادات السكان الاصليين لامريكا.​ 

11/30/20161/1/2020
  
 

نظم قسم اللغة الانجليزية مساء يوم  الاثنين الموافق 28/11/2016 محاضرة للدكتورة (Dr. Lucia Nigri) والتي تعمل محاضراً في جامعة (Salford Manchester) البريطانية للحديث عن مسرحية (King Richard III) للمسرحي الانجليزي ويليام شكسبير. وقد تحدثت المحاضرة عبر سكايب الى مجموعة من طلبة الدكتوراه في القسم وقد أشرف على اللقاء الدكتور يوسف عوض والذي يقوم بتدريس مادة أديب علم / شكسبير لطلبة الدكتوراه. وقد تلا المحاضرة التي قدمتها الدكتورة (Dr. Lucia Nigri) جلسة حوار حول المسرحية وحول استخدام شكسبير للمسرح لأغراض سياسية.​

11/30/20161/1/2020
  

​​نظم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها لقاء لامنهجيا بعنوان  .Chill and Fill وهذا النشاط هو جزء من تقليد عريق لقسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية. فهو نشاط فكري وثقافي يقام مرة كل عام حيث يلتقي الطلبة وأساتذتهم خارج حدود المحاضرات للتعارف والتحاور. 

إن الهدف الأساسي من التعليم الجامعي يتمثل في تحقيق السعادة وتوسيع المدارك واستكشاف كل من الذات والآخر والعالم لخلق منابر للتواصل الفعال بالإضافة إلى المحور الأساسي القائم على التعلّم والتعليم. إن الجامعة الأردنية حريصة جداً على خلق مثل هذه المناسبات لطلبتها لضمان أعلى مستويات الجودة في التعليم.

11/30/20161/1/2020
  
 بدعم وتشجيع من عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة، شارك طلبة قسم اللغة الفرنسية و آدابها و بإشراف كل من ده. عِباده هلال و د. أكرم عودة رئيس قسم اللغة الفرنسية باليوم الجامعي الفرنسي، الذي أقامته السفارة الفرنسية بعمان يوم الاثنين الموافق 28/11/2016، وبالتعاون مع العديد من الجامعات و مراكز البحث و المؤسسات الفرنسية وشارك فيه عدد من الجامعات و المعاهد و المدارس الأردنية.

يهدف هذا اليوم إلى تعريف الطلبة الأردنيين بالدراسة الجامعية و مراحلها المختلفة في فرنسا ، وتعريفهم بالتخصصات و ميزات التعليم العالي في فرنسا.

و قد أكد الدكتور أكرم عودة رئيس قسم اللغة الفرنسية وآدابها بأن مشاركة القسم في هذه الفعالية تأتي ضمن تواصل القسم الدائم و المستمر بالفعاليات الفرانكفونية في الأردن ، وتهدف هذه المشاركة إلى تشجيع الطلبة لمعرفة الإمكانيات التي تتيحها الجامعات الفرنسية خصوصاً فيما يتعلق بالدراسات العليا في مجال الترجمة و  تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

 

وقالت الطالبة  ريم مقدادي عن الزيارة  (أتيحت لنا فرصة المشاركة بالتعاون مع الجامعة و السفارة الفرنسية التي قامت بإرسال حافلات للطلبة.قمنا بجولة عند مندوبي الجامعات ، استعلمنا عن بعض المعلومات و قابلنا السفير الفرنسي الذي حدثنا عن انشطة السفارة و عن المنح المقدمة للطلبة . كان لقاء هادفا استطاع جمع الطلبة مع مندوبي الجامعات الفرنسية.

ومن جانبه أشاد الأستاذ الدكتور عميد كلية اللغات الأجنبية بمشاركة  ونشاط قسم اللغة الفرنسية وآدابها ممثلاً  بأعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة  في الأنشطة الفرانكفونية الأكاديمية و غير الأكاديمية .

12/4/20161/1/2020
  

تحت رعاية عميد كلية اللغات الأجنبية  الأستاذ الدكتور محمود الشرعة أقام قسم اللغات الآسيوية حفل وداع للمعلمة اليابانية توموكو ماتسودا. افتتح الحفل رئيسة قسم اللغات الآسيوية الدكتورة باغداغول موسى التي أعربت عن شكرها لماتسودا على تعاونها وجهودها المستمرة لتحسين طرق تدريس اللغة اليابانية في القسم . كما شكر العميد المدرسة اليابانية على تفانيها في العمل وآدائها المتميز. بعد الحفل، منحت ماتسودا شهادة تقدير.

12/7/20161/1/2020
  

نظم قسم اللغات الآسيوية في الجامعة الأردنية في عمان برعاية كويكا حملة  Sweet Hands التطوعية التي أقيمت في 1 كانون الأول 2016. وشارك في النشاط مدرسو اللغة الكورية المبتعثون من قبل السفارة الكورية  تشو مون هوا وكيم مي ايه.

"Sweet Hands" هي حملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى جيل الشباب الأردني حول أهمية حماية البيئة. وشملت الحملة محاضرة ألقاها وزير البيئة الأردني وعددا من المعارض والأنشطة المختلفة. استمرت الأنشطة أكثر من خمس ساعات تعلم خلالها الطلبة الذين تجاوز عددهم 200 طالب طرق حماية البيئة والمحافظة على نظافتها.

 
12/13/20161/1/2020
1 - 30Next