Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
في السادس عشر من نيسان لعام 2011 وتحت رعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عادل الطويسي وسعادة السفير الياباني السيد "تيتسوو شيوغوتشي" وبحضور نائب الرئيس للكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور بشير الزعبي وعميد كلية اللغات الأجنبية الاستاذ الدكتور توفيق يوسف و رئيس قسم اللغات الآسيوية الأستاذ الدكتور أسعد الغليظ وممثل رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي في الأردن السيد "توشياكي تاناكا" عقدت كلية اللغات الأجنبية ممثلة بقسم اللغات الآسيوية المسابقة الرابعة عشرة للخطابة باللغة اليابانية. في بداية الحفل قدم كل من السيد "تيتسو شيوغوتشي" و الاستاذ يوسف توفيق والسيد توشياكي تاناكا كلمات افتتاحية . وتم تقسيم المسابقة إلى دورتين. و قد بلغ عدد المتسابقين ثمانية متسابق حيث قدم كل متسابق عرضاً عن واحد من الجوانب الثقافية العربية الإسلامية في اليابان بحوالي ثماني دقائق وقد حصلت لميس عبيدات على المركز الأول على العرض الذي قدمته بعنوان "اللغة العربية". في الدورة أو القسم الثاني قدم عشرة مشاركين خطب باللغة اليابانية لمدة خمس دقائق حول مواضيع مهمة ذات صلة بالحياة الاجتماعية بشكل عام و قد حصل الطالب موسى أبو هنية على المركز الأول الذي ألقى خطابا بعنوان "إيماءات". وفي نهاية الاحتفال قدم الأستاذ الدكتور أسعد الغليظ كلمة ختامية أكد فيها أن هذه الأنشطة غير الأكاديمية تعزيز روح التعاون بين الأردن واليابان من ثم شكر جميع الذين ساهموا في نجاح هذا الاحتفال من ثم تم توزيع جوائز على الفائزين بالمسابقة.
4/18/20111/1/2015
  
في يوم الخميس 27 من تشرين الأول لعام 2011 عقدت مباراة لكرة القدم في كلية اللغات الأجنبية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في قاعة الرياضة تحت رعاية عميد كلية اللغات الأجنبية، الأستاذ الدكتورة رولا قواس وبحضور العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين زادوا المباراة حماساً . و قد تلقى فريق أعضاء هيئة التدريس هزيمة ساحقة حيث فاز فريق الطلاب 8 مقابل 4. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنشطة غير الأكاديمية تعكس روح المحبة والتواصل بين الطلاب ومعلميهم.
10/26/20111/1/2015
  
في يوم الثلاثاء 22 نوفمبر، عقد قسم اللغة الانجليزية في الجامعة الأردنية الندوة الأولى في سلسلة من المحاضرات التي سيتم عقدها خلال العام الدراسي الحالي من قبل اللجنة الثقافية في القسم. تناولت الندوة موضوع الترجمة التي تحدث فيها الأستاذ الدكتور محمد شاهين والأستاذ محمد عصفور عن التحديات التي تواجه ترجمة النصوص الأدبية من العربية إلى الانكليزية أو بالعكس. ومن الجدير بالذكر أن الأستاذان قد حصلا على جائزة الدولة للتفوق في مجال الترجمة, و في الندوة التي حضرها أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة في كلية اللغات الأجنبية و طلاب من قسم اللغة الانجليزية كرمت الأستاذ الدكتورة رلى قواس الموجودين تقديرا واعترافا بإنجازاتهم العلمية المتميزة.
11/22/20111/1/2015
  
في الثاني من تشرين الأول لعام 2011 و تحت رعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عادل الطويسي عقدت كلية اللغات الأجنبية بالتعاون مع مجموعة المعاهد الوطنية للثقافة التابعة للإتحاد الأوروبي في عمان ندوة حول اللغات الأوروبية و اللغويات. وخلال حفل الافتتاح ألقى كل من عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذة رولا قواس و رئيس قسم اللغة الإنجليزية الأستاذ جهاد حمدان و رئيس مجموعة المعاهد الوطنية للثقافة التابعة للإتحاد الأوروبي السيد مارك جزيل كلمات عبروا فيها عن شكرهم و تقديرهم للجهات الأوروبية الداعمة و الراعية قبل أن يقدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عادل الطويسي درع الجامعة الأردنية. و تضمنت الندوة أربعة مواضيع رئيسية هي : علم اللغة الاجتماعي ولغة الجسد والترجمة وتعلم اللغة إضافةً لثماني خطابات بأربع لغات هي : الإنكليزية و الفرنسية و الإسبانية والألمانية, و قد ضمت الندوة ثلاثة مشاركين من كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية و مشارك واحد من جامعة الزرقاء بينما جاء المشاركون الأوروبيون من بريطانيا و فرنسا وإسبانيا وألمانيا, إضافةً إلى حضور عدد كبير من الموظفين والطلاب. وقد لاقى هذا الحدث نجاحاً و ترحيباً كبيراً; الأمر الذي عزز و شجع التعاون الأكاديمي بين كلية اللغات الأجنبية و الغرب.
10/2/20111/1/2015
  
تستعد الدائرة الثقافية في الجامعة الأردنية لعقد المؤتمر الثقافي الوطني السابع الذي سيعقد في الأول من شهر تشرين الثاني لعام 2011 تحت عنوان "العادات و التقاليد والطقوس الاحتفالية في الثقافة الأردنية" والذي يهدف لدراسة التقاليد الاحتفالية الأردنية ومدى ارتباطها بالمعرفة و المعتقدات إضافةً لمناقشته كيفية تغير هذه العادات و التقاليد عبر الزمان. وقد تناول المؤتمر ستة محاور رئيسية هي : ثقافة الاحتفال، الطقوس العائلية للاحتفال، الأعياد والمناسبات، والطقوس والمعتقدات الشعبية والمواكب و الزيارات الرسمية و العادات و التقاليد الموسمية . ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر الأول فد عُقد عام 1984 من ثم استُأنف عقده عام 2008 بعد انقطاعه لمدة عشرين عام
10/26/20111/1/2015
  
في الثالث عشر من نيسان لعام 2011 افتتح ولي عهد إسبانيا صاحب السمو الملكي الأمير فيليب وزوجته الأميرة ليتيثيا برفقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال وسمو الأميرة غيداء طلال وبحضور رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عادل الطويسي الركن الاسباني في مبنى المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. كما حضر حفل الافتتاح نائب رئيس الجامعة الأردنية للكليات الإنسانية وعميد كلية اللغات الأجنبية ورئيس قسم اللغات الأوروبية وموظفي برنامج اللغة الاسبانية - الإنجليزية. وفي بداية الحفل ألقى أحد طلاب اللغة الاسبانية – الإنجليزية كلمة مختصرة رحب فيها بالضيوف الكرام, من ثم عرض رئيس الجامعة شرحاً مفصلاً عن الجامعة الأردنية وموقعها المتميز في العالم العربي , وألقى الأمير فيليب كلمة أثنى فيها على العلاقات الأردنية الاسبانية القوية والتعاون بين الأردن واسبانيا في مختلف المستويات خاصةً في مجالات التبادل الثقافي والبحث العلمي. وفي نهاية الحفل ألتقى الأمير فيليب بعض طلاب اللغة الإسبانية - الإنجليزية حيث عبّر عن سروره بحماسهم للتعلم و إتقانهم للغات الأجنبية.
4/18/20111/1/2015
  
تحت رعاية الأستاذ الدكتورة رولا قواس عميد كلية اللغات الأجنبية, استضافت كلية اللغات الأجنبية في الرابع و العشرين من تشرين الأول عام 2011 الكاتبة العربية الأميركية ، د. سوزان درّاج التي قدمت محاضرة بعنوان "الكتاب العرب الأمريكيين : التحديات والإنجازات " . ومن الجدير بالذكر أن د. درّاج التي تعمل كأستاذ مشارك في قسم اللغة الانجليزية في كلية هافورد المجتمعية في بيل اير ومديرة التحرير لمجلة بالتيمور لديها العديد من الكتب والمقالات والقصص القصيرة و تنتمي إلى دائرة نقاد الكتاب الوطني (NBCC) وجمعية دراسات الشرق الأوسط (MESA) وجمعية الكتاب العرب الأميركيين (RAWI) وبرامج الكتابة المشتركة (AWP) و جمعية كلية مجتمع العلوم الإنسانية (CCHA) و المجلس الوطني لمعلمي اللغة الإنجليزية (NCTE) وجمعية اللغات الحديثة (MLA) . وقد وصلت مجموعتها القصصية القصيرة(ميراث المنفى) الدور النهائي في جوائز AWP للقصص القصيرة عام 2003 و نشرت في عام 2007 من قبل جامعة نوتردام.
10/24/20111/1/2015
  
أعلنت وزارة الثقافة في الثالث من تشرين الأول لعام 2011 قائمة أسماء الفائزين بجائزة الدولة للتفوق التي ضمت الأستاذ محمد شاهين والأستاذ محمد عصفور من قسم الأدب الإنجليزي في الجامعة الأردنية اللذان أعربا عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على هذه الجائزة باعتبارها عربون امتنان لجهودهما المبذولة في مجال الترجمة. وتقسم الجوائز إلى قسمين هما: جوائز تقديرية و أخرى تحفيزية حيث تشمل فئات عدة كالآداب و الفنون و الموسيقى و علم الآثار والعلوم حيث يبلغ مجموع الجوائز التقديرية 15,000 دينار أردني بينما يبلغ مجموع الجوائز التحفيزية 7,500 دينار أردني موزعة على الفائزين. وأعلن الأمين العام لوزارة الثقافة السيد مأمون التلهوني قائمة أسماء الفائزين التي ضمت أحد عشر فائزاً تقديرا لجهودهم وانجازاتهم في مختلف التخصصات العلمية والإبداعية . وأكد السيد التلهوني على أهمية مثل هذه الجوائز في تشجيع الشباب الأردني على التفوق في مجال الفنون والعلوم.
10/5/20111/1/2015
  
أقامت الزاوية الأمريكية في الخامس عشر من شهر آب إفطاراً للأيتام بالتعاون مع برنامج الكتاب العربي في السفارة الأمريكية وبرنامج التبادل التعليمي الدولي(CIEE) وبحضور عدد من الطلبة وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية الذين شاركو الأطفال في اللعب والحديث. تبع الإفطار حفل وفقرات رقص (hip hop) و(break dance) ثم تم توزيع الألعاب والهدايا على الأطفال. ومن الجدير بالذكر أن برنامج الكتاب العربي في السفارة الأمريكية قد تبرع بمجموعة من القصص لتشجيع الأطفال على القراءة.
8/15/20121/1/2015
  
أقامت الزاوية الأمريكية نادي الكتاب باللغة العربية بالتعاون مع برنامج الكتاب العربي في السفارة الأمريكية في الثامن عشر من شهر أيلول لعام 2012. وناقش ستة عشر طالبا كتاب ((Watching The Wind للكاتبة سوزن كولين ماركس الذي تحدث عن طرق حل الخلافات. هذا وقد ساعدت أجابات الكاتبة على الأسئلة الحضور في أيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم مع الآخرين.
8/20/20121/1/2015
  
تحت رعاية الأستاذة الدكتورة رلى قواس عميدة كلية اللغات الأجنبية شاركت الزاوية الأمريكية في حملة توزيع الحقائب المدرسية على الأطفال المصابين بمتلازمة داون بالتعاون مع جمعية الياسمين لأطفال الداون في وادي السيرفي الأول من أيلول 2012. وشارك عدد من الطلبة في تعبئة الحقائب بالأدوات المدرسية كما تبرعوا للجمعية بثلاثين حقيبة. هذا وسيتم توزيع الحقائب في السادس من الشهر الحالي.
9/1/20121/1/2015
  
احتفلت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية، بالعيد الخمسين من خلال مهرجان الكلية بعنوان "ملتقى الألسن والثقافات" في مدرج وادي رم بمركز اللغات. وقال مندوب رئيس الجامعة، الدكتور رضا الخوالدة "نحتفل بالعيد الخمسين بتعدد اللغات، وهو احتفال بالعلم والمعرفة ونقل الحضارة من جيل إلى جيل"، منوها إلى أن تعلم اللغات هو نقل للثقافات والتواصل مع شعوب العالم، وهو أمر في غاية الأهمية. من جانبها، قالت عميدة كلية اللغات الأجنبية، الأستاذة الدكتورة زهرة عوض "إن الجامعة أولت الأهمية لتدريس اللغات الأجنبية، وتمثلت رؤية إدارة الجامعة الأردنية في إنشاء كلية اللغات الأجنبية العام 2008، لتكون كلية منفصلة في تجسيد أهمية اللغة كعامل ثقافي وحضاري يجسر الهوة بين الثقافات المختلفة". وأضافت عوض "أن الكلية تضم حالياً 15 لغة شرقية وغربية حيّة، ومهمتنا الرئيسية في كليتنا هي تمكين طلبتنا بمهارات لغوية وأدبية وحضارية تفتح آفاقهم وتنمي قدراتهم على التواصل والعطاء على المستويين الإقليمي والعالمي".
10/21/20121/1/2015
  
الندوة الشعرية التي عقدت في قسم اللغات الأوروبية /كلية اللغات الأجنبية استضاف قسم اللغات الأوروبية في كلية اللغات الأجنبية و بالتعاون مع المعهد الثقافي الإسباني ثربانتس يوم الثلاثاء التاسع من تشرين الأول في مدرج الكندي الشاعر الإسباني المشهور بيثينتي غاييغو الذي قام بإلقاء بعض من قصائده بحضور مديرة معهد ثربانتس و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغات الأوروبية /شعبة اللغة الاسبانية و جمع غفير من الطلبة. و في بداية اللقاء قام الدكتور مؤيد شُرّاب بتقديم الشاعر و التعريف بحياته و تفاصيل مسيرته ، وكان الشاعر المولود في مدينة فالنسيا عام 1963 قد حاز على العديد من الجوائز الأدبية و الشعرية من أبرزها جائزة الملك خوان كارلوس للشعر عام 1987و الجائزة الوطنية للنقد الإسباني للشعر عام 2002، ليبدأ الشاعر الضيف بعدها بإلقاء بعض من أهم قصائده، ويُذكر أن الشعر الذي يقدمه غاييغو يدعو لاستخدام المفردات البسيطة و مواقف الحياة اليومية دون إغفال العاطفة. وبعد الاستمتاع بإلقاء الشاعر والاستماع لقصائده تبادل الحضور الآراء ووجهات النظر، وتمت الإجابة على استفساراتهم من قبل الشاعر والمختصين.
11/14/20121/1/2015
  

تم عقد ورشة عمل لمدرسي شعبة اللغة الألمانية بالتعاون مع دار النشر الألمانية ((lett GmbH والمتخصصة بنشر الكتب التعليمية في مجال اللغة الألمانية بتقديم عدة كتب جديدة لتعلم اللغة الألمانية من ضمنها أحدث كتاب تعليمي للغة الألمانية كلغة أجنبية بعنوان Aussichten  وكتاب بعنوان Daf Kompakt والذي يمكن الاستفادة منه للدورات المكثفة والتعلم السريع .
10/17/20121/1/2015
  

   تم استضافة فرقة موسيقية تعليمية ألمانية (Linguaplus) وذلك يوم الخميس الموافق 1/11/2012 في مدرج الفراهيدي . حيث قام أعضاء الفرقة بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية  أثناء هذه الورشة بتلقين الطلاب كلمات وجمل بسيطة من  خلال  أسئلة وأجوبة ترافقها ألحان موسيقية.

11/13/20121/1/2015
  

 تم عقد ندوة أدبية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع المركز الثقافي الاسباني والتي ألقتها الأديبة الاسبانية أليثيا خيمينيث-بارتليت وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13/11/2012 في مدرج الكندي .

11/15/20121/1/2015
  

  قام الدكتور مؤيد شراب بإقامة  "نادي القواعد للغة الاسبانية " في الزاوية الاسبانية، حيث التزم بحضور النشاط عدد كبير من طلبة شعبة اللغة الاسبانية لمناقشة أمور تتعلق بقواعد اللغة الاسبانية.

11/20/20121/1/2015
  

    شارك الدكتور مؤيد شراب في ندوة " المأمون " /اسبانيا بناء على دعوة من جامعة كاستيا لامانشا في الفترة الممتدة من 27-28/11/2012 ، حيث قام بإلقاء محاضرتين الأولى عن تدريس اللغة الاسبانية في قسم اللغات الأوروبية في الجامعة الأردنية ، والثانية عن تاريخ الأردن على مر العصور المختلفة .

12/2/20131/1/2012
  
9. شاركت الدكتورة أحلام صبيحات في المؤتمر الذي عقد في تركيا في الفترة الممتدة من 1-3/11/2012 ، حيث قامت بعرض ورقة مؤتمر حول الأدب المقارن في أقسام اللغات الحديثة في الجامعات الأردنية.
10/31/20121/1/2015
  

- تنظيم ندوة بالإتصال المرئي Video conference  مع جامعة روون في فرنسا ، يوم الأربعاء الموافق 28/11/2012، وذلك بالتنسيق مع مركزأثير في الجامعة الأردنية  وبحضور المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية في عمان و طلاب ماجستير الترجمة و اساتذة القسم.

11/29/2012
  
تحت رعاية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة, رئيس الجامعة الأردنية وسعادة السيد حكيم شن, سفير جمهورية كوريا في الأردن أقامت كلية اللغات الأجنبية حفل افتتاح المختبر الكوري يوم الأحد الموافق 16/12/2012. وقد قامت منظمة(KOICA) الكورية بدعم مشروع تجديد المختبر بحيث أصبح يتسع لأكثر من 50 طالب وجهز المختبر ب20 حاسوب مقدم من شركة LG الكورية. كما ويحتوي كل جهازعلى أفضل البرامج المحوسبة لتعليم اللغة Rosetta Stone - نسخة اللغة الكورية, وهي أول مرة يستخدم فيها هذا البرنامج التعليمي في الجامعة الأردنية. كما و أن حاسوب المدرس متصل بسماعات عالية الجودة بالإضافة الى شاشة عرض كبيرة (Data Show) . وقد تم تحويل ممر المختبرالكوري الى متحف تراثي تعرض فيه التحف الكورية القديمة واللباس الكوري الفلكلوري والأدوات الموسيقية الكورية. وفي نهاية الحفل قدمت الدروع التكريمية للسفير الكوري وممثلي منظمة (KOICA) و المعلمة الكورية المسؤولة عن مشروع المختبر وذلك لدعمهم المستمر لبرنامج اللغة الكورية في الجامعة الأردنية, كما ووزعت الشهادات التقديرية على طلبة شعبة اللغة الكورية الذين شاركوا في نشاطات الشعبة الكورية وكلية اللغات الأجنبية. و ختم الإحتفال باستراحة قهوة و شاي في بهو الكلية.
1/6/20131/1/2015
  
تتقدم كلية اللغات الأجنبية من السيدة هبة الريحاني بالتهنئة والتبريك بمناسبة ترفيعها للدرجة الثالثة متمنيين لها مزيدا من التقدم والنجاح ألف مبروك يا هبة
3/13/20131/1/2015
  
عقدت شعبة اللغة الالمانية / قسم اللغات الاوروبية / كلية اللغات الاجنبية يوم الخميس الموافق 28.2.2013 الساعة 12:30 في مدرج الكندي ندوة للطلاب بعنوان " كيفية الحصول على منح ماجستير للغة الالمانية " واستضافت الشعبة لهذا الغرض كل من عميدة اللغات الاجنبية في الجامعة الالمانية – الاردنية Dr. Ortrun Hanne ومندوبة الداد لبرامج الماجستير في الشرق الاوسط الدكتورة آنيا اوخاريم Anja Ucharim . في البداية القت عميدة كلية اللغات الاجنبية في الجامعة الاردنية الدكتورة زهره عوض كلمة ترحيبية شرحت فيها اهداف هذه الفاعلية. وقد تم خلال هذه الندوة تعريف الطلاب ببرامج الماجستير للتخصصات " اللغة الالمانية كلغة اجنبية " وبرنامج الماجستير في مجال" الترجمة " وشرح امكانية التقديم للمنح الدراسية التي تمولها مؤسسة التبادل الثقافي الالمانية لهذه التخصصات . وتقدم المؤسسة الالمانية 5 منح سنويا للطلاب الاردنيين ممن يرغبون الالتحاق ببرامج الماجستير المذكورة .
3/3/20131/1/2015
  
تحت رعاية نائب الرئيس الدكتور هاني الضمور وبالتعاون مع السفارة الروسية والمركز الثقافي الروسي أقامت كلية اللغات الأجنبية المعرض الثقافي الروسي يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2012 من الساعة 8:00 وحتى الساعة 12:00 في عمادة شؤون الطلبة. في بداية الحفل ألقى مدير مركز الثقافي الروسي السيد الكسندر دروفييف ورئيس اتحاد الفنانين الروسي السيدة ايما بيلوجينا ونائب رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور هاني الضمور كلمات حول التاريخ والتراث الروسي، كما تطرقوا إلى أهمية تدريس اللغة الروسية في الجامعة الأردنية ودوره في تعزيز العلاقات بين الأردن وروسيا. تخلل الحفل قصيدة من الشعر الروسي وأغنيات روسية فلكلورية قدمها طلبة شعبة اللغة الروسية في قسم اللغات الآسيوية. يحتوي المعرض على فنون روسية يدوية بالإضافة إلى الحلويات الروسية في نهاية الحفل تم إهداء لوحات تشكيلية روسية للأستاذ الدكتور هاني الضمور وقسم اللغات الآسيوية والزاوية الروسية.
3/20/20131/1/2015
  
نظم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في يوم الأربعاء 13/3/2013 عرض فيلم سمك فوق سطح البحر للمخرج الأردني حازم البيطار بحضور المخرج وأحد أبطال الفيلم السيد ربيع زريقات. وقد حضر العرض في مدرج الكندي عدد كبير من طلبة القسم وكلية اللغات الأجنبية تتصدرهم نائب العميد الدكتورة ناهد عميش ورئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة سميرة الخوالدة ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتورة حنين أبودية وعدد من أعضاء هيئة التدريس. وأعد الفعالية لجنة النشاطات اللا منهجية في قسم اللغة الإنجليزية والتي تهدف لتعزيز الأنشطة الفكرية والتفاعل مع المجتمع المدني وتحفيز الطلبة لخلق مساحات فكرية في حرم الكلية مكملة للأنشطة المنهجية. ويهدف استضافة فريق عمل الفيلم دعم الفن الأردني وتعريف الطلبة بالأفلام الأردنية المستقلة ذات الميزانية المحدودة والتي تتطرق إلى مواضيع إجتماعية أردنية بلغة سينمائية روائية راقية. كان تفاعل الطلبة مع الفيلم وفريق العمل رائعا والبنّاء وهو بداية مشجعة لفكرة إنشاء نادي لعرض الأفلام تحت إشراف قسم اللغة الإنجليزية وآدابها. ومن جهته عبر مخرج الفيلم السيد بيطار عن تقديره لتفاعل طلبة القسم واصفا إياهم كأفضل جمهور حضر عرض الفيلم وأثنى على ملاحظاتهم وأسئلتهم التي دلت على نضوج وعمق تحليلي لحيثيات ورمزيات الفيلم. ونال فيلم سمك فوق سطح البحر ثناء النقاد لدى عرضه حيث وصفه عميد النقاد الأردنيين عدنان مدانات بأحد أهم الأفلام الأردنية الطويلة في حين ذكرت مجلة فارايتي بأن الفيلم يمثل فرصة الأردن لدخول عالم الإنتاج السينمائي القدير.
3/14/20131/1/2015
  
عقدت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها وبحضور أعضاء الهيئة التدريسية في القسم اجتماعاً مع طلبة القسم بهدف التواصل مع الطلبة والاستماع إلى آرائهم وإيجاد بيئة صحية للحوار. وقد آثار الطلبة عدة قضايا تتعلق بالخطة الدراسية وأساليب التدريس. كما قدمت رئيسة القسم خلال المناقشة كلمات توجيهية إلى الطلبة تتعلق بأداء الطلبة في مجال الدراسة والسلوك في المجتمع الجامعي.
3/21/20131/1/2015
  
بدأت في كلية اللغات الاجنبية في الجامعة الاردنية اليوم ورشة عمل حول "استخدام تكنولوجيا والبرمجيات والذخائر اللغوية في البحث اللغوي". وقالت عميدة كلية اللغات الاجنبية الدكتورة زهرة عوض ان الورشة التي تنظمها الكلية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني في عمان تهدف الى ايجاد تعاون ثقافي بين الجامعة الاردنية وجامعات بريطانية منها جامعة بيرمنجهام لتعلم اللغويات التطبيقة لطلبتها باستخدام الحاسوب. واضافت عوض ان الورشة التي تستمر ليومين ويديرها الدكتور نيكولاس جروم من جامعة بيرمنجهام تناقش موضوع "الذخيرة اللغوية في البرمجيات لتحليل النصوص ودراستها". ويعرض الدكتور جروم خلال الورشة لفوائد التقنية التي تذلل الصعوبات في تعلم وفهم قواعد اللغة والمصطلحات اللغوية للطلبة، واهمية الاستفادة منها في تطوير التطبيقات اللغوية عن طريق إكساب النظم الآلية الخلفية اللازمة للتحليل والاستنتاج. حضر افتتاح الورشة رؤساء الاقسام المختلفة وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة من كلية اللغات الاجنبية وكلية تكنولوجيا المعلومات.
4/27/20131/1/2015
  
بدأت في الجامعة الاردنية اعمال المؤتمر الفرانكفوني العلمي والثقافي العالمي "تلقي اعمل الكاتب الفرنسي البرت كامي" بمشاركة نخبة من المختصين في الادب الفرنسي من مختلف دول العالم مثل فرنسا وكندا وبريطانيا و سويسرا. والمؤتمر الذي يستمر ليومين وتنظمه الجامعة بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان والوكالة الجامعية الفرانكفونية يأتي بالتزامن مع احتفالات كلية اللغات الاجنبية باليوم العالمي للفرانكوفونية. وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الانسانية الدكتور هاني الضمور في كلمة القها خلال حفل الافتتاح: إن تشجيع الجامعة الاردنية لعقد هذا النوع من المؤتمرات العلمية العالمية يأتي تأكيدا منها على مضامين رسالة عمان السمحة التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني لتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة. وأشار الضمور الى أن الجامعة ضمن سعيها للتحول نحو العالمية شرعت بتنفيذ مجموعة من العمليات الاجرائية والتي يعد تنظيم المؤتمرات العالمية واحدا من اهم بنودها لتعظيم الإنتاجية العلمية والبحثية، وتعميق دور الجامعة في المجتمع للوصول خلال الاعوام الخمس المقبلة الى تصنيف متقدم بين أفضل ثلاثمائة جامعة في العالم. بدورها ثمنت السفيرة الفرنسية في عمان كارولين دوما الدور الذي تضطلع به الجامعة في دعم مسيرة التعليم في الاردن بما يحقق التميز والإتقان والجودة، مشيدة بالمستوى المرموق الذي وصلت اليه على خريطة الجامعات المتقدمة والحديثة. عميدة كلية اللغات الدكتورة زهرة عوض أكدت على اهمية المؤتمر في تمكين الشباب الجامعي من الانفتاح على المجتمع الدولي والتواصل معه بلغاته الحية من اجل مواكبة تحديات العصر ومتطلبات سوق العمل. وفي هذا الصدد قالت رئيسة قسم اللغة الفرنسية الدكتورة نرجس الناصر: "إن المؤتمر يأتي بالتزامن مع اطلاق أول برنامج للماجستير في الاردن في الترجمة بين الفرنسية والعربية". ولفتت الناصر الى ان الجامعة تعتزم نشر الابحاث والأوراق العلمية التي ناقشها المؤتمر في ملحق خاص من مجلة دراسات. وتناولت اوراق المؤتمر ردود فعل متلقي اعمال كامي في الجزائر وكندا والأردن، وتعليم اعماله ضمن مواد الادب الفرنسي في الجامعات وترجمتها، اضافة الى نقد قدمه خبراء سينمائيون حول اعماله المتلفزة. وعن تلقي اعمال كامي بالأردن قدم استاذ الادب الفرنسي في الجامعة الدكتور وائل الربضي ورقة عمل ركزت في مضامينها على تأثر الكتاب الاردنيين في كتابات كامي مثل الكاتبة هند ابو الشعر والدكتور غسان ابو لبن والدكتور امين عودة. وسيقام على هامش المؤتمر عقب انتهاء الجلسات معرض صور يجسد اعمال الكاتب كامي ومسرحية من احدى رواياته يقدمها طلبة قسم اللغة الفرنسية في الجامعة.
3/31/20131/1/2015
  
نظم اتحاد طلبة كلية اللغات في الجامعة الاردنية قسم اللغات الاسيوية اليوم نشاط بعنوان "حضارة بلاد التنين" لطلبة السنة الاولى الدراسين اللغة الصينية. وقالت عميدة كلية اللغات الاجنبية الدكتورة زهرة عوض ان النشاط يهدف الى تعريف طلبة القسم باللغة والحضارة الصينية "حضارة بلاد التنين" وعاداتها وتقاليدها، وثقافتها . واكدت عوض على أهمية النشاط لطلبة السنة الاولى كونه جزء من دراستهم، والذي يساعدهم في تقوية لغتهم الصينية وربطهم بالثقافة الصينية بشكل مباشر. بدوره قال دكتور اللغة الصينية في قسم اللغات الاسيوية بالجامعة الدكتور تشاو ان النشاط سمي ب " حضارة بلاد التنين" لان التنين هو رمز للثقافة الصينية قديما ولا يزال، ويعتبر رمزاً للقوة. واشار تشاو ان قسم اللغات الاسيوية في الجامعة يحرص على اقامة مثل هذه النشاطات اللامنهجية لاتاحة الفرصة لدى الطلبة للتعرف على الحضارة الصينية وثقافتها. وتناول النشاط الذي اقيم في ساحة كلية اللغات الاجنبية على اغنية قدمها الدكتور تشاو بعنوان " الصين الكبيرة"، ومسابقة ثقافية للطلبة عن حضارة الصين وثقافتها، وعرضا للكتابة الصينية وكيفية كتابتها، وعرضا لرياضة الكونغ فو قدمتها لجنتي "ابوي تشين وو" و"ارنيس الاردنية" للاولومبيات. وعلى هامش النشاط اقيمت عدة زوايا تتعلق بالثقافة الصينة وحضارتها تناولت الابراج الصينية، وفن قص الورق، وزاوية للاكل الصيني، وفن الكتابة الصينية، والاسماء الصينية. وحضر النشاط اعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغات الاسيوية بالجامعة، وعدد من الاعضاء الادارييين في معهد طلال ابو غزالة "كونفوشيوس"، ومعهد طلال ابو غزالة في جامعة فيلادلفيا .
4/14/20131/1/2015
  
وفي ضوء انتهاء الفترة الخاصة باجراء امتحانات منتصف الفصل وتعزيزاً لاستمرار التواصل ما بين أعضاء الهيئة التدريسية في القسم والطلبة، فقد أقامت لجنة النشاطات اللامنهجية في قسم اللغة الانجليزية وادابها وبالتعاون مع اتحاد الطلبة في الكلية لقاءً غير رسمي بين طلبة القسم وأعضاء الهيئة التدريسية يوم الخميس الموافق 11/4/2013 في بهو كلية الآداب حيث استمتع الطرفان بتناول وجبة الغداء أثناء تبادل الأحاديث الودية. وتأتي هذه الفعالية التي حملت عنوان (A BITE + A CHAT) ضمن سلسلة من النشاطات اللامنهجية التي قام قسم اللغة الانجليزية وادابها بتنظيمها خلال الفصل الدراسي الثاني، وكان لافتاً الحضور المميز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين أكدوا على حرصهم على استمرار التواصل مع طلبة القسم. بدوره، ثمّن ممثل قسم اللغة الانجليزية وادابها لدى اتحاد الطلبة مبادرة قسم اللغة الانجليزية بتنظيم هذه الفعالية، شاكراً أعضاء الهيئة التدريسية على حضورهم المميز.
4/14/20131/1/2015
1 - 30Next