مبادرة د. أحلام صبيحات في مؤتمر ويكيبيديا

 شاركت مبادرة د. أحلام صبيحات  InterLingua@net، التي بدأت نشاطاتها منذ ثلاثة أعوام بهدف بناء المعرفة العربية من خلال عدة خدمات معرفية من بينها ترجمة وتعريب أعمال الكتّاب الأجانب وتعريب موسوعات ويكيبيديا الأجنبية-  شاركت المبادرة بالمؤتمر الذي عقدته ويكيبيديا بلاد الشام، وهي مجموعة مستخدمين تابعة لويكيبيديا عربية وتضم بالإضافة إلى مجموعة بلاد الشام، مجموعة العراق ومجموعة المغرب العربي. 

عقد المؤتمر في العاصمة عمّان وحضر فعالياته التي استمرت ثلاثة أيام من 24 إلى 26 آذار 2016 كل من مديرة المبادرة د. صبيحات وعدد من الطلبة الأعضاء في المبادرة وهم: ربي أبو رومي وجهينة مدانات ونور الرمحي وبراءة الجريدي، قدّمن خلالها مداخلة تفاعلية حول المبادرة وإنجازاتها التي حازت ملايين القراءات على الإنترنت، وأشارت الطالبات إلى أن المبادرة تسعى حالياً إلى ترجمة روايات أدبية وتسجيل ملفات صوتية لمقالات الموسوعة وإثراء مخزن الصور التابع لمؤسسة ويكيميديا (كومنز) من خلال التقاط طلبة الكلية في الأردن وفي الدول الأجنبية صوراً بكاميراتهم الخاصة وتحميلها على الموسوعة. 
شارك في المؤتمر ويكيبيديون ناشطون من مختلف الدول العربية وبعض الدول الأجنبية مثل أمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وحضر ممثلون عن المؤسسة الأم ويكيميديا لعقد ورشات تدريبية للويكيبيديين العرب. وتبادل الناشطون فيما بينهم الخبرات وقدموا الاقتراحات لدعوة أكبر عدد من المجتمع العربي لبناء المعرفة عبر الموسوعة التي ارتقع مؤشر تصفحها على إليكسا من المرتبة السابعة لتحتل المرتبة السابعة، ويتوقع أن تحتل مراتب متقدمة أكبر في الأعوام القريبة القادمة.