المسابقة الأدبية في بيروت

بدعم وتشجيع من عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة، يشارك طلاب قسم اللغة الفرنسية وآدابها في الجامعة الأردنية كل عام و بدعم من السفارة الفرنسية في عمان بالمسابقة الأدبية في بيروت والتي تنظمها الوكالة الجامعية الفرانكفونية بالتعاون مع دار النشر الفرنسية Goncourt   ومعرض الكتاب اللبناني .

تجري هذه المسابقة في الفترة مابين 9 – 14/11/2016 ويشارك فيها العديد من الجامعات من سوريا، السودان، جيبوتي، العراق، اليمن، لبنان، فلسطين و الأردن.

تهدف هذه المسابقة إلى تعريف الطلبة بآخر الإصدارات الأدبية الفرانكفونية و حثهم على قراءتها و مناقشتها ، وإلى  ترتيب لقاءات تجمعهم من دول مختلفة ليتعارفوا ويتفاعلوا فكرياً بينهم . كما يهدف إلى إعطاء الطلبة دوراً محورياً في عملية انتقاء ما يترجم من روائع الأدب الفرانكفوني إلى العربية.

تجري المسابقة على النحو التالي: يطلب من طلبة أقسام اللغة الفرنسية في هذه الدول قراءة  ثماني روايات جديدة الإصدار ومن ثم يقوم كل قسم باختيار طالباً يمثل القسم، يقوم الطلبة باختيار رواية واحدة تكون مرشحة القسم لدخول المسابقة في بيروت .

اختار القسم رواية (   ( l"autre qu'on adorait للكاتبة الفرنسية C. Cusset ، واختير الطالب جرير الداوود ليمثل القسم في المسابقة. سيجتمع ممثلو الأقسام بالدول المشاركة بالمسابقة في 11/11/2016 لمناقشة الروايات التي رشحتها الأقسام ومن ثم يصوتون لاختيار الرواية الفائزة بالمسابقة ومن ثم تتكفل الوكالة الجامعية الفرانكفونية بترجمة الرواية الفائزة إلى العربية.

نظمت و أحييت السيدة  Salwa Nacwzi   مسؤولة التعاون اللغوي و الجامعي بالسفارة الفرنسية وبحضور السيدة Sophie Bel  الملحقة الثقافية في السفارة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي ندوة و حلقة نقاش يوم الأحد 6/11/2016 ، شارك فيها الطلبة المشاركين  بالمسابقة من الجامعة الأردنية ومسؤول المسابقة الدكتور أكرم عودة و طلبة العديد من أقسام اللغة الفرنسية في المملكة.