نعي الأستاذ الدكتور ألبرت بطرس

بكل حزن وأسى تنعى كلية اللغات الأجنبية أستاذها الكبير ومؤسس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الأستاذ الدكتور ألبرت بطرس والذي وافته المنية يوم الثلاثاء الموافق ٣١/٨/٢٠٢١. إنا لله وإنا إليه راجعون

 

وقد كان سعادة الأستاذ الدكتور ألبرت بطرس سفير أردني متقاعد، وأستاذ فخري emeritus)) في الأدب الإنجليزي في الجامعة الأردنية منذ ستينيات القرن الماضي. حصل على شهادة الدكتوراة في الأدب الإنجليزي والمقارن من جامعة كولومبيا، نيويورك عام 1963. كانت حياتة المهنية متنوعة ومزدهرة، حيث أنه شغل مناصب أكاديمية وسياسية ودبلوماسية بارزة، أهمها منصب سفير للأردن في المملكة المتحدة (1987-1991) وسفير غير مقيم في كل من إيرلندا  (1988)وأيسلندا (1990) . كما أنه عين رئيس/ مديرعام الجمعية العلمية الملكية عام 1976 وكان المستشار الخاص لولي العهد الأمير عبد الله الثاني بين عامي 1984 و1985. أما في الجانب الأكاديمي، فقد شغل منصب رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعة الأردنية لمدة اثني عشر عام وشغل عمادة عدة كليات في الجامعة، منها كلية الآداب وكلية البحوث والدراسات العليا.

لدى الأستاذ الدكتور بطرس خمسة مؤلفات، أهمها كتاب في اللغة العربية للتعريف بالمؤلف الإنجليزي جيوفري تشوسر. كما ترجم العديد من الأعمال النقدية إلى اللغة العربية.

حاز الأستاذ الدتكور بطرس على العديد من الجوائز والأوسمة، منها وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، الأردن (1987) ووسام استحقاق الجمهورية الإيطالية، إيطاليا (1983) ووسام فارس مستشفى العيون، المملكة المتحدة (1991).