Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الكلية

تقرير حول الكتابات الإملائية لطلبة الصف الثاني التي نشرها المعلّم رامي السايس في صفحته على الفيسبوك

أعدّه طلبة مساق اللغويات القضائية، برنامج الدكتوراة/ الجامعة الأردنية بإشراف أ.د. جهاد حمدان


لقد قمنا نحن، طلبة مساق اللغويات القضائية في برنامج الدكتوراة في الجامعة الأردنية، بتوجيهٍ وإيعازٍ من أستاذنا الدكتور جهاد حمدان، بزيارة المعلّم رامي السايس وطلابِه من الصف الثاني في منطقة الزرقاء التابعة لوكالة الغوث الدولية بتاريخ 6 مارس 2018. 
وكان سبب الزيارة أنّ المعلّم رامي السايس كان قد نشر على صفحته في الفيسبوك بعض الكتابات الإملائية لطلابه من الصف الثاني، فقامت سيدةٌ بعد ذلك بأسابيع -وصفت نفسها بالخبيرة في الخط العربي- بالتعليق عليها، متهمةً المعلِّم رامي بتلفيق تلك الكتابات الجميلة وأنها من صنع يد واحدة وأنّ الطلبة لا علاقة لهم بهذا المستوى الإبداعي الذي نسبه مُعلِّمهم إليهم وافتخر به على الانترنت. 
فأردنا بناء على ذلك، وبصفتنا باحثين في مجال اللغويات القضائية، أن نسبر أغوار الحقيقة وأن نصل إلى نتيجة موضوعية مجردة على أساس ما تعلّمناه من علوم ومهارات وتقنيات يستعملها خبراء اللغويات القضائية، وعلى أساس ما يتوفر لنا في غضون الزيارة من أدلّة حسيّة ومشاهدة وإجابات عن أسئلة أعددناها مُسبقا للمعلّم رامي السايس تدور حول طرق تدريسه للإملاء وطريقة الكتابة وكيفية علاجه للأخطاء الإملائية وتفسيره لها، إضافة إلى الحصول على عينة أكبر من كتابات الطلبة والالتقاء بهم أثناء الدّرس وإجراء امتحان إملاء منظور وغير منظور لهم والوقوف بأنفسنا على مستواهم العلمي ومدى تفاعلهم مع المعلم ومقارنة كتاباتهم المنشورة في الفيسبوك مع الكتابات التي حصلنا عليها منهم. وتلخص النقاط الثمانية الآتية ما توصلنا إليه من خلال التحقيق الذي أجريناه: 
1) أنهى الطلبة صفهم الأول مع المعلّم السايس مما أتاح له أن يُدرّبهم على طريقة كتابة كل حرف على اللوح باستعمال الألوان ليتعلموا طريقة مسار حركة اليد في رسم كل حرف ويتمرّنوا على الالتزام بالسطر عند الكتابة ويجتنبوا الأخطاء الشائعة في الكتابة من خلال أمثلة تُعطى لهم عليها. وتلك المدة الطويلة التي قضاها الطلبة مع معلمهم (قرابة سنة ونصف) والعناية الكبيرة التي أولاها لتعليمهم حسن الخط تُمثّلان تفسيرا منطقيا للتشابه فيما بين الطلبة في حسن خطهم وإتقانهم رسم الحروف والتزامهم بالسطر، ناهيك أنّ الأطفال يميلون بالفطرة إلى تقليد معلّمهم وأن دراستهم معه لفترة طويلة وثناءه الشديد عليهم وتصويبه المستمر لهم وشرحه لأخطاء الكتابة يُفسّر أيضا التشابه بين كتابته وكتاباتهم. 
2) يُعطي المعلّم الطلبة بشكل دوري تمارين إملاء منظور لجُملٍ ينسخونها من الكتاب ومن كتابة المعلّم الذي يُقلد بدوره نموذج الكتاب المقرر ويُشجع الطلبة على أن يحذوا حذوه. وهذا لا يفسر التشابه بين خط الطلبة وخطّ المعلم فحسب، بل يفسر أيضا التشابه بين خطّهم وخطّ الكتاب المقرر.
3) يسمح المعلّم للطلبة بتصويب أنفسهم ومسح أخطائهم وإعادة كتابة الكلمات الخاطئة؛ بل ويشجعهم على ذلك تلميحا وتصريحا حيث يتجول بينهم أثناء التمرين حاثًّا من يخطئ على إعادة النظر فيما كتب وطالبا منه أن يحسن الاستماع ويجوّد الخطّ ويكرر له المعلّم الكلمة التي أخطأ فيها. وقد سمعناه يقول لأحدهم: "بزعل منك!"، فيتدارك الطالب الخطأ ويعيد الكتابة على النحو الصحيح قائلا: "آه صح تذكّرت!" وهذا يُفسر وجود آثار المسح والتصويب في كتابات الطلبة المنشورة في الفيسبوك ويدعم حقيقة كونها من صنع أيديهم ويدحض شبهة التشكيك في مصدر المستوى العالي نسبيا لأدائهم.
4) طلبنا من المعلّم رامي أن يُعطي الطلبة أمامنا تمرين إملاء منظور وآخر غير منظور يتضمن بعض الكلمات المنشورة على الفيسبوك والتي كانت مثار اهتمامنا لتشابهها الكبير مع خط المعلّم من جهة، ولكونها مثّلت أخطاء شائعة بين التلاميذ من جهة أخرى. ثم قمنا بمقارنة العينة التي حصلنا عليها من الطلبة بأنفسنا بالعينة المنشورة أونلاين، واستنتجنا أنّ العينة التي حصلنا عليها تُطابق العينة المنشورة من حيث ترتيب الخط والالتزام بالسطر وطريقة رسم الحروف وحتى بعض الأخطاء الإملائية.
5) لاحظنا عند دراسة العينة اشتراك الطلبة في تغميق رأس العين والغين المتوسطتين، فأردنا أن نتحقق من شبهة كون ذلك علامة على أنّ العينات كُتبت بيَد شخص واحد، فلاحظنا أثناء الحصة أنّ جميع الطلبة يكتبون العين على النحو المذكور. وعندما استفسرنا عن ذلك، تبيّن لنا أنهم يفعلون ذلك بتوجيه من الكتاب المقرر وبطلب من المعلّم وتشجيع منه بهدف التفريق في الكتابة بين حرف العين وحرف الفاء التي يكتبونها مُفرَغة الرأس.
6) طلبنا من المعلّم أن يُفسر لنا سبب خطأكثير من الطلاب في كلمة "الأطفال" وكتابتها على نحو "الائطفال" أو "الطفال" وخطئهم في كلمة "الطعامَ" التي كتبها عدد منهم على نحو "الطعامة". فأجابنا أنّ الهمزة والتاء المربوطة من المهارات الإملائية المتقدمة، وأنّ كلمة الأطفال تحتوي مثلا على همزة وصل وهمزة قطع متتابعتين، وقد يعْسُر على الطالب المبتدئ أن يُميّز بينهما. وقمنا على سبيل التأكد باختبار طلبة من مدرسة أخرى من الصف الثاني ووجدناهم يقعون في الأخطاء نفسها أو ما يشبهها. وبذلك يكون اشتراك الطلبة في تلك الأخطاء سلوكا إملائيا طبيعيا. 
7) قمنا بمراقبة الطلبة وهم يرسمون الحروف وقمنا بالتجول بينهم ولاحظنا أنّ معظمهم يسير على طريقة المعلّم في رسمها، كما طلبنا من عدد منهم أن يشرح لنا طريقة الكتابة وأن يبين لنا الصواب فيها من الخطأ، فكانوا يجيبوننا بعفوية ودقة وثقة. 
8) لاحظنا من خلال متابعتنا لمنشورات الفيسبوك ذات الصلة أنّ المعلّم مشهود له بالجدّ والاجتهاد في عمله وأنّ له سمعة طيبة بين أولياء الأمور والمتخصصين. وتبدى لأعيينا كيف يُتابع الطلبة متابعة حثيثة ويثني عليهم ثناء حسنا ويأخذ بأيديهم ويفتخر بهم. 
وبناء على جميع ما قمنا به من ملاحظات ومقارنات وتحليلات وأسئلة كثيرة وجهناها لكل من المعلّم والطلبة وبعد فحص العينة الكتابية الإضافية التي حصلنا عليها، فقد توصلنا إلى أنّ ادّعاء السيدة "الخبيرة" جانبه الصواب، وأنّ الكتابات المنشورة في صفحة الفيسبوك الخاصة بالمعلم رامي السايس هي فعلا من عمل الطلبة، وأنه يستحق ما ناله من ثناء وتقدير. 
وبقي لنا أن نشكر أستاذنا الدكتور جهاد حمدان الذي أتاح لنا هذه الفرصة التطبيقية لمساق اللغويات القضائية وعرض لنا القضية عرضا أثار فضولنا العلمي وحثّنا على البحث والاستقصاء كما هو شأنه دائما معنا. كما نتوجه بالشكر الجزيل إلى المعلّم رامي السايس على حفاوة استقباله لنا وشدة شفافيته معنا وما أبداه لنا من سعة صدر ومهنية وبُعْد عن التكلف وما أنفقه من وقت ثمين في الإجابة عن أسئلتنا واستفساراتنا. كما لا ننسى أن نشكر المدرسة وإدارة التعليم في منطقة الزرقاء التي أتاحت لنا اللقاء. كما نشكر الطلبة الذين تعاونوا معنا وأثلجوا صدورنا بتفوقهم وتميزهم ونقول لهم ختاما بلغة تحاكي ما يقوله لهم مُعلّمهم القدير: "بأمثالكم تكتمل فرحتنا! نحن مبسوطون منكم يا أبطال!"​


3/20/2018
  
الموظفين
2/28/2018
  
الموظفين
3/12/2018
  
الموظفين

تلقى الأستاذ الدكتور محمود الشرعة عميد كلية اللغات الأجنبية دعوة رسمية من المدير العام للمجلس الهندي للعلاقات الثقافية (ICCR) لزيارة الهند ضمن برنامج "الزائر الأكاديمي" للعام  2017/2018 الذي يقدمه المجلس الهندي وذلك في الفترة من 19-28/شباط /2018 بهدف زيارة الجامعات الهندية والإطلاع على البرامج الأكاديمية المتعلقة بالدراسات الإنجليزية وتدريس اللغات الآخرى كاللغة الإسبانية واللغة الألمانية واللغة العربية وكذلك الإطلاع على برامج المعاهد والأقسام الأكاديمية التي تطرح برامج أكاديمية في تدريس اللغة الإنجليزية والدراسات الهندية ذات العلاقة وقد جاءت الدعوة من خلال السفارة الهندية في عمان ومبادرة من سعادة السفيرة الهندية من أجل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعة الأردنية تحديداً والجامعات الهندية سعياً من السفيرة إلى إنشاء برنامج كرسي للدراسات الهندية في قسم اللغات الأسيوية في الكلية.

     وقد قامت كلية اللغات الأجنبية ومن خلال القنوات الرسمية في الجامعة على إعداد مذكرة تفاهم تتعلق بإنشاء كرسي الدراسات الهندية وطرح مساق في اللغة الهندية لطلبة الجامعة كاللغات الأخرى التي تقوم الكلية بتدريسها كمادة اختيارية أو متطلب جامعة أو كلية لطلبة الجامعة كاللغة اليابانية واللغة العبرية وغيرها من اللغات التي تطرحها الكلية من أجل بناء جسور ثقافية بين الجامعة الأردنية والجامعات في العالم مما يعزز صورة الأردن الإيجابية عند شعوب العالم ويعطي صورة ناصعة للدور الذي تقوم به الجامعة الأردنية في فتح أبوابها للغات العالمية وثقافاتها المختلفة. 

     وقد قام المجلس الهندي للعلاقات الثقافية بأعداد برنامج أكاديمي متميز لهذه الزيارة العلمية شمل زيارة خمس جامعات هندية هي:

-         جامعة جواهر لال نهرو

-         جامعة دلهي

-         جامعة ميليا الإسلامية

-         جامعة بانجالور

-         جامعة ممبي

وشملت هذه الزيارة لقاءات مع عمداء ومدراء ورؤساء الكليات والمراكز والأقسام الأكاديمية التي  تعنى بتدريس اللغات ومنها اللغة الإنجليزية واللغويات واللغة السنسكريتية اللغات الأوروبية وهي شبيه إلى حد كبير بما تقوم به كلية اللغات الأجنبية في الجامعة حيث اطلع عميد الكلية على التجربة الهندية في تدريس اللغات وتبادل الثقافات وقد شمل برنامج الزيارة أيضاً على محاضرات قام بتقديمها الدكتور الشرعة لطلبة الدراسات العليا في تلك المؤسسات العلمية وبحضور عمداء الكليات ومدراء المراكز ورؤساء الأقسام المعنين حيث تحدث الدكتور الشرعة في محاضراته عن التجربة الأردنية في تعليم اللغة الإنجليزية واللغات الأوروبية والأسيوية التي تطرحها كلية اللغات الأجنبية كما تحدث في محاضراته عن أبحاثه في الدراسات الأدبية ونظرية ما بعد الاستعمار من خلال طرحه لمعالجة أعمال شكسبير في اللغة العربية واستخدام شكسبير للمراجع والمصادر العربية في أعماله الدرامية والشعرية.

    وكان من ضمن المحاضرات التي قدمها الدكتور الشرعة محاضرة عن التعليم العالي والدراسات الثقافية في الجامعات الأردنية حيث أبدى الحضور إعجابهم وتقديرهم لما وصل إليه الأردن من مستوى عالٍ في برامج الدراسات العليا وأبدى العديد من طلبة الدراسات العليا في الجامعات الهندية التي زارها عميد الكلية رغبتهم الالتحاق في برامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية خاصة تلك المتعلقة بالدراسات العربية وتعلم اللغة العربية كلغة أجنبية.

    هذا وقد صاحب هذه الزيارة العلمية برنامج ثقافي ومعرفي خاص حافل اطلع فيه الدكتور الشرعة على المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية لجمهورية الهند.

    ومن حسن الطالع ان جاءت هذه الزيارة العلمية بالتزامن مع زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم إلى دولة الهند وسعي جلالته الدؤوب إلى فتح آفاق جديدة للتعاون مع جمهورية الهند في جميع المجالات ومنها المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية  وما التوقيع على مذكرة التفاهم بين كلية اللغات الأجنبية والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية/السفارة الهندية إلا تحقيقاً لرؤية جلالة الملك في جعل الأردن "مرئياً" عالمياً.

 

3/4/2018
  
الطلاب
2/14/2018
  
الموظفين

نشر للدكتور مروان الجراح، الأستاذ المساعد في قسم اللغة الانجليزية وآدابها، بحثين في مجلتين معروفتين في مجال اللغويات: الأول بعنوان "Factivity and subject extraction in Jordanian Arabic"  في مجلة Lingua، والأخر بعنوان "Record your Agree: A case study of the Arabic complementizer ?innفي "مجلة  اللغويات" (Journal of Linguistics)​.​

2/19/2019
  
الموظفين

تلقت الدكتورة أسيل الزبن، الأستاذ المساعد في قسم اللغة الانجليزية وآدابها، دعوة للمشاركة كمتحدث رئيسي في المؤتمر الدولي لأبحاث التدريس والتعليم والتعلم (ICRTEL) المنعقد في مدينة دبي. وقد ألقت الدكتورة الزبن خلال المؤتمر ورقة مقتبسة عن بحثها المنشور مؤخرا تحت عنوان "The Effect of Blended Learning on the Development of Clause Combining as an Aspect of the Acquisition of Written Discourse by Jordanian Learners of English as a Foreign Language".

2/24/2019
  
الموظفين
ألقى الأستاذ الدكتور رجائي الخانجي، الأستاذ في اللغويات التطبيقية والترجمة في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، مجموعة من المحاضرات خلال مشاركته في عدد من المؤتمرات المحلية التي تم عقدها في كانون الأول للعام 2018. وشملت مشاركته محاضرتين حول التداولية والتي ألقاهما في مؤتمر جمعية أساتذة اللغة الانجليزية وآدابها في الجامعات العربية APETAU المنعقد في جامعة الزرقاء الأهلية في 2018/12/16، ومحاضرة في الترجمة أجراها في جامعة العلوم التطبيقية في 2018/12/30، وأخرى حول نظريات الترجمة التي ألقاها في مؤتمر "الترجمة رؤى مستقبلية" المنعقد في جامعة اليرموك في 2018/12/12.​ 
12/31/2018
  
الموظفين

كان للأستاذ الدكتور جهاد حمدان، أستاذ اللغويات والترجمة في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، مشاركة في ندوة "الترجمة رسالة السلام"، التي نظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، يوم الاثنين الموافق 2019/3/4، بالتشارك مع جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي. وتحدث أ.د. حمدان في هذه الندوة إلى جانب المترجم د. وليد السويركي، والناطق الرسمي باسم جائزة "الشيخ حمد" د. حنان الفياض عن حاجة الأمة إلى الترجمة والدور الذي تلعبه في دعم التسامح والتعايش السلمي. 


3/4/2019
  
الطلاب

تحت إشراف الدكتورة شيرين قاقيش، قامت مجموعة من طالبات قسم اللغة الفرنسية وادابها في كلية اللغات الأجنبية في مادة "الأردن عبر التاريخ (باللغة الفرنسية )" /٢٠١٩ بتنفيذ عدد من المشاريع الوطنية وخدمة مجتمع، هدفها الإضاءة على بعض المناطق السياحية في الأردن و الترويج لها سياحيا باللغة الفرنسية. وتظهر هذه المشاريع تحت الروابط التالية:

1-                 مادبا: https://youtu.be/vhI3kOjcqzQ  

2-                 السلط:  https://youtu.be/BGwFTlfjg4I   

3-                  عمان:  https://youtu.be/h-3aSLte8Sw

4-                 عراق الأمير:   https://youtu.be/hRH2lcs9GaE

5-                  قلعة عمان و قصر الأمويين: https://youtu.be/iBrnW-gWULE     

6-                 وادي رم: https://www.youtube.com/watch?v=954mDQZockY&feature=youtu.be 

7-                  جرش: https://youtu.be/Fv8-SwgAYnc  

4/20/2019
  
الموظفين
11/11/2019
  
الموظفين
11/11/2019
  
الطلاب
  
الكلية
  
الكلية
  
الطلاب
  
الموظفين

شاركت الدكتورة غدير الحسن، الأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، في المؤتمر الإفتراضي "صموئيل بيكيت والأنثروبوسين" الذي نظمته جامعة دبلن في 4 و 5  كانون الأول 2020. وقد قدمت الدكتورة الحسن ورقة بعنوان "العدوى عبر الأجناس ونهاية العالم مابعد الإنسان في مسرحية نهاية اللعبة لصموئيل بيكيت".

12/4/2020
Attachment
  
الموظفين

​ننشر لكم قائمة بأسماء الأبحاث التي تم نشرها من قبل أعضاء هيئة التدريس في كلية اللغات الأجنبية في مجلات عالمية من الفئة الأولى 

 إسم عضو هيئة التدريس

إسم البحث المقبول للنشر/المنشور (فئة أولى

(Scopus Q1, Scopus Q2, ISI

إسم المجلة /دار النشر

الرابط للبحث المنشور فعليا

شيرين موسى قاقيش

Origines d’Amin Maalouf : Écrire pour se reconstruire.

French Cultural Studies

https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/0957155820928253?journalCode=frca

شيرين موسى قاقيش

« Les enjeux de la traduction arabe des antithèses dans la presse française »

Kervan. International Journal of Afro-Asiatic Studies

https://www.ojs.unito.it/index.php/kervan/article/view/3608

شيرين موسى قاقيش

Enjeux de l’enseignement du français aux arabophones :  le cas de l’Université de Jordanie à Amman

Kervan. International Journal of AfroAsiatic Studies

https://www.ojs.unito.it/index.php/kervan/article/view/4346

شيرين موسى قاقيش

 Écrire l'oral dans Texaco de Patrick Chamoiseau

Arcadia - International Journal for Literary Studies / Internationale Zeitschrift für literarische Kultur

https://www.degruyter.com/document/doi/10.1515/arcadia-2017-0023/html

Haneen Abudayeh

ISI

Perspectives, Taylor and Francis

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/0907676X.2019.1709514

Hanan Al-jabri

A comparison of euphemistic strategies applied by MBC4 and Netflix to two Arabic subtitled versions of the US sitcom how I Met Your Mother

Heliyon

10.1016/j.heliyon.2021.e06262

Hanan Al-Jabri

Purification Strategy in the Arabic Translations of Diary of A Wimpy Kid

IJAES

10.33806/ijaes2000.20.1.10

Hanan Al-Jabri

Recreating Tone in Two Arabic Translations of Landay Poetry

IJAES

10.33806/ijaes2000.19.2.12

Hady Hamdan andRadwan S. Mahadin

Disagreement realization in Arabic : Evidence from Jordan Publishing Company

Pragmatics and Society ,John Benjami

Vol.12 ,Issue 3,Summer 2021

Radwan  S. Mahadin

An Autosegmental Analysisof the Derivation of Weak Active Participles fromTriconsonantal Verbs in Modern Standard Arabic

Journal of Language and linguistic studies,Vol. 6 (4)2020 :2130-2162

https://orcid.org/0000-0001-7697-1258 coauthored with Eman Ali

مروان الجراح

GRAMMATICAL ENCODING OF DISCOURSE STRUCTURE: A CASE STUDY OF ARABIC DISCOURSE PARTICLE TARA

Transactions of the Philological Society

 

مروان الجراح ونمر ابو سليم

In favour of the low IP area in the Arabic clause structure  Evidence from the VSO word order in Jordanian Arabic

Natural language & Linguistic Theory

https://link.springer.com/article/10.1007/s11049-020-09474-y

Ronza Aburumman

The Pragmatic  functions  of Yahummalali in Jordanian  Spoken Arabic

Jordan Journal of Modern Languages  and Literature

https://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol12no32020/4.html

نور سليمان

IMPLEMENTING BLENDED LEARNING AND FLIPPED LEARNING MODELS IN THE UNIVERSITY CLASSROOM: A CASE STUDY

Teaching English with Technology

https://www.tewtjournal.org/issues/volume-18/volume-18-issue-4/

نور سليمان

INSTANT MESSAGING LANGUAGE IN JORDANIAN FEMALE SCHOOL STUDENTS’ WRITING

Teaching English with Technology

https://www.tewtjournal.org/issues/volume-2016/volume-2016-issue-2/

Lee Jung Ae

Comparative study Korean and Arabic(Jordan) Proverbs for Korean Learners

DIRASAT

DIRASAT

LEE JUNG AE

A study on Communication Patterns of the Non-verbal " of Arab Jordanians and Koreans

British Journal of Sciences Volume 19 Issue 02 / Paper Acceptance date: 2020/08/23

www.ajournal.co.uk

Lee Jung Ae

A study on the Importance of Chinese Characters in teaching Korean at the University of Jordan

British Journal of Sciences Volume 19 Issue 02/   Paper Acceptance date: 2020/8/29

www.ajournal.co.uk

Lee Jung Ae

The Current Status of Korean and Arabic Translation Activities and Importance of its Education

British Journal of Sciences Volume 19 Issue 02/ Paper Acceptance date: 2020/9/12

www. ajournal.co.uk

Lee Jung Ae

المصطلحات الكورية المتداولة

Press Center of The University of Jordan/ 2019.09

Press Center of The University of Jordan/ 2019.09

Lee Jung Ae

الكتاب قراعات في النصوص الكورية الصينية

Press Center of the University of Jordan/2018.01.28

Press Center of the University of Jordan/2018.01.28

Abdel Rahman Mitib Altakhaineh

On the Acquisition of the Arabic Grammatical Gender by Arabic-Speaking Children with ASD

J Psycholinguist Res - Springer

https://link.springer.com/article/10.1007/s10936-020-09732-5

أسيل سماك زبن

A corpus-based study of metaphors used to describe Syrian refugees in Jordanian politico-economic discourse

John Benjamins

https://benjamins.com/catalog/ps.17037.zib

اسيل سماك زبن

On the Acquisition of the Arabic Grammatical Gender by Arabic-Speaking Children with ASD

Journal of Psycholinguistic Research\Springer

https://link.springer.com/article/10.1007/s10936-020-09732-5

عدنان محمد الصمادي

Enjeux d’une traduction interculturelle : une perspective franco-arabe Scopus Q2

Synergies Algérie

https://gerflint.fr/Base/Algerie27/smadi.pdf

عدنان محمد الصمادي

La perception des couleurs et de lumière dans L’Étranger d’Albert Camus dans la traduction Scopus Q2

دراسات الجامعة الاردنية

https://www.academia.edu/43378195/La_perception_des_couleurs_et_de_lumi%C3%A8re_dans_L%C3%89tranger_dAlbert_Camus_dans_la_traduction_arabe

عدنان محمد الصمادي 

Le Traitement Lexicographique des Expressions Idiomatiques: L’Exemple de Deux Dictionnaires Bilingues -Scopus Q2

Jordan Journal of Modern Languages and Literatures

https://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol11no22019/Nom3.pdf

عدنان محمد الصمادي

L’équivalence sémantique dans les dictionnaires bilingues franco-arabes : source, traduction et contexte socialScopus Q2,

دراسات الجامعة الاردنية

https://journals.ju.edu.jo/DirasatHum/article/view/103416

عدنان محمد المادي

L’écriture sur les voitures en Jordanie comme revendication sociale : étude sociolinguistique

دراسات الجامعة الاردنية

مقبول للنشر 2021

Zaydun A. Al-Shara

"Diaspora Reversed: A Post-Modern ‘Third Space’ in The American Granddaughter" 

International Journal of English Studies,

http://www.ijaes.net/article/viewarticle?volume=19&issue=1&articleId=12

موسى عواد

 Les emprunts au français dans l’arabe de Jordanie : origines, typologie et sémantique

Kervan - International journal of Afro-Asaitic studies

https://www.ojs.unito.it/index.php/kervan/article/view/4461/4680

Mohammad Rayyan

Narrow-syntax and post-spellout movements: evidence from the syntax of idiomatic expressions in Arabic varieties

Heliyon/Cell

https://www.cell.com/heliyon/fulltext/S2405-8440(20)30503-X

Mohammad Rayyan

Comparing student achievement in traditional learning with a combination of blended and flipped learning

Nursing Open

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/nop2.492

Mohammad Rayyan

Institutional adoption of blended learning on a budget

International Journal of Educational Management

https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/IJEM-08-2019-0326/full/html?skipTracking=true

Mahmoud Jaran

Due gialli a Roma tra via Merulana e Piazza Vittorio: Gadda e Lakhous a confronto

Quaderni d'italianistica

https://doi.org/10.33137/q.i..v35i2.23621

Dr Ibada Hilal

La Création du Néologisme Français dans le Dictionnaire Général Bilingue Arabe–Français Moderne

Lexikos

https://lexikos.journals.ac.za/pub/article/view/1523

بركزار الضباطي

Politeness strategies in translating Donald Trump's offensive language into Arabic

Perspectives / Taylor and Francis-Routledge

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/0907676X.2019.1709514

بركزار الضباطي

The Translator as an Activist: Reframing Conflict in the Arabic Translation of Sacco’s Footnotes in Gaza

The Translator/Routledge

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/13556509.2017.1382662

بركزار الضباطي

The Woman in Hijab as a Freak: Super(Muslim)woman in Deena Mohamed’s Webcomic Qahera

Journal of Graphic Novels and Comics/Routledge

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/21504857.2017.1355830

Ahlam Sbaihat

Yathrib Jews’ Language(s): A Study Based on Authentic Hadiths

Jakarta: Al-Jami'ah: Journal of Islamic Studies

http://aljamiah.or.id/index.php/AJIS/article/view/55204

Ahlam Sbaihat

Learners’ Attitudes toward Using the Arabic Mother Tongue in Hispanic Literature Classrooms

Jordanian Journal of Modern Languages & Literature (JJMLL)

http://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol10no22018/Nom4.pdf

Ahlam Sbaihat

Stereotypes associated with prototypes of the prophet of Islam's name till the 19th century

Jordanian Journal of Modern Languages & Literature (JJMLL

http://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol7no12015/Nom2.pdf

Ahlam Sbaihat

The Jewish Character between Spanish Literature and Politics

Jordan Journal of Modern Languages and Literature Irbid

 http://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/Vo4No1_2012PDF/05.pdf

نمر ابوسليم

Institutional adoption of blended learning on a budget

International Journal of Educational Management

https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/IJEM-08-2019-0326/full/html

نمر ابوسليم

Narrow-syntax and post-spellout movements: evidence from the syntax of idiomatic expressions in Arabic varieties

Heliyon 6 (4), e03658

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S240584402030503X

نمر ابوسليم

In favour of the low IP area in the Arabic clause structure: evidence from the VSO word order in Jordanian Arabic

Natural Language & Linguistic Theory, 1-34

https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs11049-020-09474-y

نمر ابوسليم

Comparing student achievement in traditional learning with a combination of blended and flipped learning

Nursing Open 7 (4), 1129-1138

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/nop2.492

ديما عماري

The Diasporic Home of the Displaced Youth in Susan A|bulhawa's "Mornings in Jenin"

International Journal of Innovation, Creativity and Change

 

Prof Samira al-Khawaldeh

2. “Hearing Voices: A Corporeal Expression of Trauma in Margaret Atwood’s Lady Oracle"

Jordan Journal of Modern Languages and Literature

 

Prof Samira al-Khawaldeh

3. “Neopicaresque, Jewish Humor and Denunciation of Cosmopolitanism in Franz Kafka’s Amerika and Saul Bellow’s The Adventures of Augie March”

Jordan Journal of Modern Languages and Literature

https://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol12no42020/5.html

Prof Samira al-Khawaldeh

4. “The Anti-hero as a Critic in John Gardner's Grendel"

Jordan Journal of Modern Languages and Literature

https://journals.yu.edu.jo/jjmll/vol10no3Contents2018.htm

Prof Samira al-Khawaldeh

5. “The Collapse of Chronology: Towards the Spatialization of Time in Postmodernism”

Jordan Journal of Modern Languages and Literature

https://journals.yu.edu.jo/jjmll/Issues/vol10no12018/Nom2.pdf

محمد نور السالم

Similes in Translating Animal Names from Jordanian Spoken Arabic into English

Jordan Journal of Modern Languages and Literature

preprint

محمد نور السالم

Assertion and Negation:  Restrictions on the occurrence of the post-verbal Enclitic –š in Jordanian Arabic

International Journal of Innovation, Creativity and Change

https://www.google.com/search?q=4.+Alrashda%2C+I.%2C+Salem%2C+E.%2C+%26+Al+Salem%2C+M.+N.+(2020).+Assertion+and+Negation%3A+Restrictions+on+the+occurrence+of+the+post-verbal+Enclitic+%E2%80%93%C5%A1+in+Jordanian+Arabic.+International+Journal+of+Innovation%2C+Creativity+and+Change%2C+xxiii+(6)%2C+104-132.&rlz=1C1VFKB_enJO663JO663&oq=4.%09Alrashda%2C+I.%2C+Salem%2C+E.%2C+%26+Al+Salem%2C+M.+N.+(2020).+Assertion+and+Negation%3A++Restrictions+on+the+occurrence+of+the+post-verbal+Enclitic+%E2%80%93%C5%A1+in+Jordanian+Arabic.+International+Journal+of+Innovation%2C+Creativity+and+Change%2C+xxiii+(6)%2C+104-132.&aqs=chrome..69i57.1085j0j1&sourceid=chrome&ie=UTF-8

محمد نور السالم

Discourse functions of the wh-word ʃu: in Jordanian Arabic

Lingue e Linguaggio

https://www.google.com/search?q=3.+Jarrah%2C+M.+A.%2C+Alghazo%2C+S.+M.+%26+Al+Salem%2C+M.+N.+(2019).+Discourse+functions+of+the+wh-word+%CA%83u%3A+in+Jordanian+Arabic.+Lingue+e+Linguaggio%2C+XVIII+(2)%2C+291-317.&rlz=1C1VFKB_enJO663JO663&oq=3.%09Jarrah%2C+M.+A.%2C+Alghazo%2C+S.+M.+%26+Al+Salem%2C+M.+N.+(2019).+Discourse+functions+of+the+wh-word+%CA%83u%3A+in+Jordanian+Arabic.+Lingue+e+Linguaggio%2C+XVIII+(2)%2C+291-317.&aqs=chrome..69i57.4315j0j9&sourceid=chrome&ie=UTF-8

يوسف محمد ابراهيم أبو عامرية

When Caliban writes back: Alameddine’s appropriation of Shakespeare’s The Tempest

Journal of Postcolonial Writing / Francis and Taylor

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/17449855.2020.1816564

يوسف محمد ابراهيم أبو عامرية

Dress as a Marker of Identity Construction in Arab Women’s Literature from the Diaspora

Acta Scientiarum. Language and Culture

http://periodicos.uem.br/ojs/index.php/ActaSciLangCult/article/view/42346

يوسف محمد ابراهيم أبو عامرية

Illness and the Development of Master-Slave Relations in Morrison’s A Mercy and Lalami’s The Moor’s Account

GEMA Online® Journal of Language Studies / UKM Press

https://ejournal.ukm.my/gema/article/view/35732

يوسف محمد ابراهيم أبو عامرية

Alameddine’s Appropriation of Joyce’s A Portrait of the Artist as a Young Man

Forum for World Literature Studies / Shanghai Normal University

http://www.fwls.org/uploads/soft/200522/1-200522120408.pdf

أسم عضو هئية التدريس

أسم البحث المقبول للنشر/المنشور (فئة أولى
 
Scopus Q1, Scopus Q2, ISI)

أسم المجلة /دار النشر

الرابط للبحث المنشور فعليا

 

3/31/2021
  
الموظفين

ننشر لكم قائمة بأسماء المؤتمرات والأعمال التطوعية التي شارك بها أعضاء هيئة التدريس في كلية اللغات الأجنبية


أسم عضو هئية التدريس

أسم المؤتمر/ العمل التطوعي

مكان وتاريخ انعقاده

نبذة عن العمل التطوعي /المؤتمر

شيرين موسى قاقيش

Transforming into a   Culture of Student   Centered Learning   Through Enabling    Technologies     

جامعة  الإسكندریة – مصر 26-27 October 2019 

استخدام التكنولوجيا في التعليم و شاركت فيه ك KEYNOTE Speaker

شيرين موسى قاقيش

Online learning, a paradigm shift in higher education in response to COVID-19 Pandemic. 

جامعة  الإسكندریة – مصر 24-25 October 2020 

التدريس عن بعد

شيرين موسى قاقيش

"الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني والبيانات الكبيرة"

   كانون الأول 2/ ديسمبر 2019 جامعة الاسكندرية

"كيف يمكن للجامعات إدخال هذه المفاهيم في أنظمتها واعتمادها في الجامعات".

Nahed Emaish

Future of Education

June 2020/ Italy

قمت بإدارة جلسة في المؤتمر بالإضافة إلى تقييم الأبحاث التي يتم تقديمها في المؤتمر كوني عضو في اللجنة العلمية. وقد عقد المؤتمر من خلال تطبيق زووم.

Bagdagul MUSSA

JILSES: The International Conference of The Journal of International Lingual, Social and Educational Sciences

Ankara/ TURKEY - June 21-22, 2019

The aim of the congress is to provide the highest-level contribution to the studies and research of academicians, to share experiences about the fields through creating an interdisciplinary work environment, to share theoretical and practical knowledge and to discuss current issues in the fields of linguistics, social sciences and educational sciences.

Bagdagul MUSSA

International Online Conference on “Turkish World Alphabets: Latin Alphabet”

Almaty/KAZAKHSTAN - November 10, 2020

The aim of the conference is to provide the highest-level contribution to the studies and research of academicians, to share experiences about the history of Turkish world alphabet in general, to share theoretical and practical knowledge and discuss the different variants of new Kazakh Latin alphabet.

Bagdagul MUSSA

Webinar Schedule  Ukraine’s Early Harbinger of Multiculturalism: Sesquicentenary of Ahatanhel Krymsky (1871 – 1942)

PAKISTAN - January 25, 2021

The aim of the webinar on a Ukrainian scholar “Ahatanhel Krymsky” (1871-1942) is to highlight his contributions in the field of Islam, Humanity, Sufism, Ottomans and interfaith harmony.

Bagdagul MUSSA

Voluntary work: Online Training Course on "How to Use New Exam Platform: JUExams.com for the teaching staff of the Department

University of Jordan-Microsoft Teams - January 3, 2021

The aim of the training course is to explain how to use the new exam platform JUExams.com since the faculty members of the Department of Asian Language are foreigners.

مروان الجراح

Cambridge Comparative Syntax 9

جامعة كامبردج و جامعة نيوكاسل 20/1/2021

 

مروان الجراح

الندوة الدولية للسانيات العربية: المقارنة والتخطيط

جامعة مولاي اسماعيل - المغرب 9-1-2021

 

Lee Jung Ae

The Fifth International Seminar on Korean studies in the Middle East and Africa

Cairo Egypt/ 07, November 2019

Speaker(Lecturer)/Translation training for Jordanian Lrarners

Dr. Lee Jung Ae

Seminar Series Seven Chapters on Japanese Modernization

University of Jordan-JICA/November 18, 25 & December 2, 2020

Listener/students group organization for The Seminar

Dr. Lee Jung Ae

2020 Translators Conference, Practices and strategies of Literary Translation Education

Online, Literature Translation Institute of Korea/ November 19, 2020

Listener

Dr. Lee Jung Ae

Microsoft Teams & Office 365

Online/Microsoft/Educator Center, November 30, December 1, 2020

Listener/ two Certificate(Certificate of course completion/certificate of recognition)

Abdel Rahman Altakhaineh

The 9th Cambridge Comparative Syntax conference (CamCoS 9 New)

Cambridge (online) on the 19th and 20th of January 2021.

Presenting a co-authored paper entitled ‘The distribution of dropped objects in Jordanian Arabic’, the first author Dr Marwan Aljarrah

عدنان محمد الصمادي

Webinaire : « Confinement et enseignement du français : Quels défis et quelles perspectives ». Le 28 novembre 2020

الجزائر 28\11\2020République Algérienne Démocratique et Populaire Université D’Alger2- Abou El kacem Saadallah

بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين الفرنسيين ، نظم قسم الفرنسية  بجامعة الجزائر 2 ندوة  عبر الإنترنت في 28 نوفمبر 2020. تستهدف هذه الندوة عبر الإنترنت واقع تعليم اللغة الفرنسية في ظل جائحة كورونا . تطرح الندوة واقع  التدريس في عالم "افتراضي" بشكل متزايد. إنه يوم يتبادل فيه المعلمون خبراتهم وممارسات التدريس الخاصة بهم ويتبادلونها والتي جعلت من الممكن مواصلة عملية التعلم على الرغم من  الكير من التحديات.

عدنان محمد الصمادي

seven chapters on Japanese modernization

الجامعة الاردنية .  18/11/2020

برنامج تنظمه كلية اللغات الاجنبية  بالتعاون مع مكتب الوكالة اليابانية  للتعاون الدوالي .  تضمن اللقاء عن بعد عدد من  الندوات  ضمن برنامج  ومحاور  مختلفة  ابتدات في 18/11/2020 وانتهت بتاريخ 2/12/2020

عدنان محمد الصمادي

مبادرة  الاحتفال بمئوية المملكة  وميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني

مركز خدمة المجتمع  ومدرسة الميسر الاساسية

 بجداريات رمزية . شاركت في هذه المبادرة الرائعة مع عدد من الطلبة بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع بهدف عمل جداريات  تمثل مئوية المملكة  . تهدف المبادرة الى توفير اجواء تعليمية مناسبة للتلاميذ من خلال تجسيد الكثير من الاحداث التااريخية على  ارض المملكة

عدنان محمد الصمادي

مبادرة تدريس طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز  Q

5/1/2021 مركز Qللتدريب والتطوير

. كانت المبادرة عبارة عن دورة مجانية باللغة الفرنسية   لعدد من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة 

Rajai AL-Khanji

International  Webinar  on Teaching  and Learning English

India.August 14,2020 (Online)

The conference was organized by  the English Dept. ,Dhmajai  College  ,India

Dr. Inna Zarovna

QS Subject Focus Summit 2020

People's Friendship University of Russia, Moscow. 15- 17/ 12/ 2020

Languages and Migrations in a Globalized World

Dr. Inna Zarovna

5th International Conference " Odessa and the Black Sea. Polish- Ukranian Cultural Relations "

The University of Bialystok, in Bialystok. 24- 25 / 09/ 2019

THE MYTH OF ODESSA IN WORLD CULTURE: TEXTS- MEDIA- IMAGINATION

 

19th International Conference on English Literature, Language & Linguistics, and Translation

April 27-20, 2010 at Yarmouk University, Jordan

Paper Presented: “Stereotypes and Paranoia in Post 9/11 America in Laila Halaby’s Once in a Promised Land

نمر ابوسليم

12th General Assembly of Francophonie University Presidents

Alexandria, Egypt Dec 2019

Speaker on Blended Learning

نمر ابوسليم

5th ICE PUB 2019 - Keynote Speaker on Blended Learning

The University of Jordan Sep 2019

Keynote Speaker on Blended Learning

نمر ابوسليم

4th ICE PUB 2018

The University of Jordan July 2018

Keynote Speaker on Blended Learning

نمر ابوسليم

Jerusalm in Modern World Literature"

The University of Jordan March 2017

Steering and Organizing Committee

نمر ابوسليم

دورة تكوينية في استراتيجيات التعلم المدمج

عبر الانترنت - أكاديمية التميز وقسم اللغة العربية في كلية إم إي إس ، ممباد الهند  Sep 2020

Keynote Speaker

نمر ابوسليم

عبر الانترنت - مؤتمر التعلم الإلكتروني والمدمج : قضايا وتحديات وفرص 

جامعة الفالوجة العراق - عبر الانترنت June 2020

Keynote Speaker

Dr,Tatiana Glushchenko

nternational online conference «Pushkin  and World Culture»

Amman-Moscow.  June 6, 2020 

organizer/lecture

Dr.Tatiana  Glushchenko

14th international conference of the Russian world

November 3-9, 2020.Moscow

 

Dr. Tatiana Glushchenko

7th International Pedagogical Conference "Language, Society, People"

Moscow-Amman. Peoples' Friendship University of Russia and Jordan University. 7 December 2020

organizer

Dr.Tatiana Glushchenko

QS Subject Focus Summit 2020 “Languages and Migration in a Globalized World”

.  December 15-17, 2020.  Moscow.                               Peoples'  Friendship  University of Russia. (online)  /  

 

Dr.Tatiana Glushchenko

7th International Pedagogical Conference "Language, Society, People"

4-7 December 2020   

 

Dr.Tatiana Glushchenko

А cycle of scientific and practical conferences "December at the Pushkin Institute"

19-30 December 2020    Moscow.

 

Bagdagul MUSSA

Online Conference on "Babil Kulesi Metaforu: Dillerin Kökeni Tartışmasının Tartışması" - Listener

Turkey - June 26, 2020 

Online conference organized by the Mardin Artuklu University ve İmbat Academy on the discussion of the origin of languages.

Bagdagul MUSSA

Online Conference on "Karagöz’den Günümüze Gülmece Dili" - Listener

Turkey - July 3, 2020

Online conference organized by the Beykoz University and Imbat Academy on the language of humor from "Karagöz" to today.

Bagdagul MUSSA

Online Conference on "Batı Dillerine Çeviri ve Çeviremediklerimiz" - listener

Turkey - July 16, 2020

Online Conference organized by the Istanbul Aydin University and Imbat Academy on the translation from Turkish to western languages.

Bagdagul MUSSA

Online Conference on "Sahaflık: Kitaplarla Bir Ömür" - listener

Turkey - July 17, 2020

Online conference organized by the Beykoz University and Imbat Academy on "Bouquiniste": a lifetime with books.

Bagdagul MUSSA

Online Congress: 6.Uluslararası Yabancı Dil Olarak Türkçenin Öğretimi Kongresi “Türk Soylulara Türkiye Türkçesi Öğretimi” - listener

Ankara/ Turkey - September 10, 2020

The 6th International online congress on Teaching Turkish as a Foreign Language organized by the Turkish Language Association, Yunus Emre Insitute, Kazan Federal University, Sakarya University, İstanbul Medeniyet University.sitesi

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Zümrüdüanka’dan Phoenix'e Söylenbilimde Kuşlar" - listener

Turkey - September 11, 2020

Online conference organized by the Imbat Academy on "The birds from Zümrüdüanka to Phoenix in mythology"

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Türkçenin Bir Başka Rengi: Karamanlıca" - listener

Turkey - September 25, 2020

Online conference organized by the Imbat Academy on the Karaman Language one of the Turkish Dialects.

Bagdagul MUSSA

International Scientific Online Conference On Education - listener

Kazakhstan - October 2, 2020

 Online International conference organized by the Abai University and Ahmet Yasawi University on Education.

Bagdagul MUSSA

Online Conference on "Dijital Dünyanın Görgü Kuralları: Netiket" - listener

Turkey - October 8, 2020

Online conference by the "İletişim Çalışmaları" channel on the etiquette of the digital world.

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Karşılaştırmalı Müzikoloji ve Halk Müziği Derlemeleri" - listener

Turkey - October 9, 2020

Online conference organized by the İmbat Academy on comparative musicology and folk music compilations.

Bagdagul MUSSA

The 12th International Online Conference on “Dünya Dili Türkçe 2020” - listener

Ankara/TURKEY - October 21-23, 2020

The International Online Conference organized by the Gazi University on "Turkish as World Language 2020".

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Kreşin Tatarları" - listener

Kazakhstan - November 12, 2020

The online conference organized by the Ahmet Yasawi University, Ahmet Yasawi Institute of Turkolgical Studies, Journal “Idil-Ural Studies” on Kreshin Tatars.

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Sanat ve Göstergebilim" - listener

Turkey - November 20, 2020

Online conference organized by the Imbat Academy on art and semiotics.

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Karakalpak Tili ham Turki Dunya" - listener

Nokis/ Karakalpakistan - November 28, 2020

The International Online conference organized by the Nokis State Pedagogical Institute, Ege University, Firat University, Pamukkale University on Karakalpak Language and Turckic World.

Bagdagul MUSSA

Online Seminar Series: Seven Chapters on Japanese Modernization - listener

Amman/ Jordan, November 18, 25; December 2, 2020

Online seminar series organized by the University of Jordan and JICA on the Japanese Modernization.

Bagdagul MUSSA

Online Seminar on “Wonders of Russia” - listener

Russia - November 30, 2020

Online seminar organized by the Russian University of Drujba Narodov (RUDN) on the wonders of Russia.

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Arabic Words in Russian Language" - listener

Russia - December 7, 2020

Online conference organized by the Russian University of Drujba Narodov (RUDN) on Arabic words in Russian language.

Bagdagul MUSSA

Online QS Subject Focus Summit Modern Languaged and Linguistics 2020 (virtual) - listener

Russia - December 15-17, 2020

Online QS Subject Focus Summit organized by the Peoples’ Friendship University of Russia, Institute of Modern Languages, Intercultural Communication and  Migration (IMLICaM) and QS Quacquarelli Symonds  on the subject areas “Modern Languages” and “Linguistics” ,“Languages and Migration in a Globalized  World”. The summit has been attended by 300 of the world’s leading experts in linguistic education and science – researchers, higher education managers, academics and consultants in the field of linguistics. Leading scientists from Australia, France, the USA, Japan, Germany, Italy, Qatar, Oman, Algeria, Finland, China, Mexico, Great Britain, Spain and Russia as key speakers.

Bagdagul MUSSA

Online conference on "Resfebe Nedir? Ne Degildir?" -listener

Turkey - December 18, 2020

Online conference organized by the Imbat Academy on the puzzles "resfebe".

Bagdagul MUSSA

Online International Symposium on "Bilge  Tonyukuk" - listener

Turkey - December 24-25, 2020

Online symposium organized by UNESCO, UNESCO Turkish National Committee and Pamukkale University on "Bilge Tonyukuk".

محمد نور السالم

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

Prof Samira al-Khawaldeh

  Oxford Symposium on Religious Studies

Online 7-9 Dec. 2020

The Oxford Symposium on Religious Studies is a forum for discourse and presentation of papers by scholars who have a particular interest in the study of religion. Canon Brian Mountford MBE, former Vicar of St Mary's Church and Fellow of St Hilda's College at the University of Oxford, will host the March 2021 session.

Prof Samira al-Khawaldeh

“Othello’s Island" Conference

Nicosia, Cyprus, March 25-27, 2018

Held annually since 2012, Othello's Island is a multi-disciplinary conference that looks at Medieval, Renaissance and early modern history, literature, art and other culture, held in Nicosia, Cyprus. It brings together a wide range of academics and research students, from all over the world, to discuss their work in what we describe as a multi-disciplinary event.

Prof Samira al-Khawaldeh

"الحلقة النقاشية لمؤلفي ومراجعي كتاب "الفكر الإسلامي المعاصر: الواقع والطموح

١٨-١٩ آذار ٢٠١٩ في إسطنبول

ورشة عمل لمناقشة فصول الكتاب شارك فيها الباحثون والمراجعون. بحضور ومشاركة أكاديميين من أنحاء العالم

Prof Samira al-Khawaldeh

يوم الأدب التركي

الجامعة الأردنية، ١٦/ ١١/ ٢٠١٨

 إعداد وتنظيم النشاط بالتعاون ما بين كلية اللغات الأجنبية والمركز الثقافي التركي ودعوة محاضرين من تركيا ومن الأردن.   

Prof Samira al-Khawaldeh

عضو هيئة تحرير مجلة الفكر الإسلامي المعاصر

منذ ١٢/١٢/ ٢٠١٩

مجلة علمية محكمة تصدر فصليا (٤ مرات في السنة) منذ عام ١٩٩٥

 


4/11/2021
  
الكلية

حصلت الدكتورة أسيل الزبن على تمويل من صندوق دعم البحث العلمي لمشروع بحث بعنوان : 

The Development of an Assistive Technological Application to Aid Children with AutismSpectrum Disorder to Acquire Arabic Complex Linguistic Structures in Jordan

تطوير تطبيق تقني لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في اكتساب تراكيب لغوية عربية معقدة في الأردن

بمشاركة كل من الدكتور عبد الرحمن التخاينة والدكتورة دينا سليمان من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات. ونتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمشاريع بحثية تعود بالنفع على كلية اللغات الأجنبية والجامعة وعلى المجتمع المحلي.



5/24/2021