Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
أنشىء قسم اللغويات في الجامعة الأردنية عام 1997 ، بهدف تدريس موضوعات اللغويات الرئيسة وهي الأصوات والنظام الصوتي (الفونولوجيا) ، وبنية الكلمات وطرق اشتقاقها (المورفولوجيا) ومكونات الجملة وبنيتها (النحو) ،وعلم المعنى، وعلم اللغة النفسي، وارتباطات اللغة بالمجتمع والثقافة والفكر والحاسوب. كما يهدف القسم إلى تنمية قدرات الطلبة على ملاحظة الظواهر اللغوية وتحليلها. ويقدم القسم  برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية التطبيقية. بدأ تنفيذ هذا البرنامج في بداية العام الجامعي 2004/2005 ويحصل الطالب في نهايته على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية التطبيقية. ويرمي البرنامج إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية بشقيها : الاستقبالي -الاستماع والقراءة- والإنتاجي -المحادثة والكتابة- على حد سواء ، وتطوير الكفاية اللغوية والارتقاء بها إلى المستويات المتقدمة المطلوبة ، ويهدف أيضا إلى ربط المدخلات اللغوية بمتطلبات سوق العمل.
  
اللغة الفرنسية وآدابهااللغة الفرنسية وآدابها2
تأسس قسم اللغة الفرنسية كقسم مستقل في كلية اللغات الأجنبية (الآداب سابقاً) عام1997. ولكن كانت اللغة الفرنسية مادة تدرّس في الجامعة الأردنية منذ أكثر من ثلاثين عاماً في مركز اللغات و ذلك منذ عام 1987. إذ كانت حينها متطلب جامعي إلى أن أصبحت فيما بعد برنامج فرعي مكوّن من 27 ساعة معتمدة. يهدف قسم اللغة الفرنسية إلى تزويد الطلبة بخلفيات متنوعة وتعليمات مفصّلة ومصادر متعددة (مثال ذلك : نصوص ، أفلام ، أدوات المساقات الدراسية ) وعليه ، فإنّ المتعلمين في أية مرحلة من مراحل دراستهم سيكونون قادرين على زيادة حصيلتهم اللغوية، وتعميق فهمهم للثقافة الفرنسية. أما مجالات العمل لهذا التخصص فتتمحور حول : التعليم, السياحة, إدارة الأعمال, الترجمة.
  
اللغات الآسيويةاللغات الآسيوية4
تشهد اللغات الآسيوية حالياً تطوراً كبيراً نتيجة للأعداد المتزايدة من الراغبين بدراسة هذه اللغات في الأردن من المجتمع المحلي من جميع الفئات الاجتماعية، أنشئ القسم في منتصف العام الدراسي 2007/2008 واجتمعت فيه عدة تخصصات  التي لها آثار إيجابية على الوضع الأكاديمي العام في الجامعة الأردنية المتمثلة بـ :
- اللغة الكورية : وهو تخصص برنامج بكالوريوس مزدوج  باللغتين الكورية والانجليزية وتم استحداثه بداية الفصل الأول من العام الجامعي 2006/2007.
- اللغة الصينية : وهو تخصص برنامج بكالوريوس مزدوج  باللغتين الصينية والانجليزية وتم استحداثه بداية الفصل الأول من العام الجامعي 2009/2010.
- اللغة الروسية : وهو تخصص برنامج بكالوريوس مزدوج  باللغتين الروسية والانجليزية وتم استحداثه مطلع العام الجامعي 2010/2011.
- اللغة التركية : وهو تخصص برنامج بكالوريوس مزدوج  باللغتين التركية والانجليزية وتم استحداثه مطلع العام الجامعي 2010/2011.

كما يقدم القسم اللغات التالية على مستويات ثلاث :
- اللغة اليابانية.
- اللغة العبرية.

     يقدم قسم اللغات الآسيوية في كلية اللغات الأجنبية بالجامعة الأردنية أربعة تخصصات بكالوريوس مشترك هي :
- الكورية / الانجليزية.
- الصينية / الانجليزية.
- الروسية / الانجليزية.
- التركية / الانجليزية.
  
اللغات الأوروبيةاللغات الأوروبية3
تأسست شعبة اللغة الألمانية في الجامعة الأردنية سنة 1988. وتقوم الشعبة بطرح برنامج بكالوريوس مزدوج للغتين الألمانية والانجليزية.
تبدأ الشعبة بطرح مواد لدراسة اللغة في السنة الأولى والثانية وذلك لتهيئة الطلبة لدراسة المواد المتقدمة في المجالات المختلفة : مجال الأدب ، السياحة، الاقتصاد ، الصحافة والإعلام ، الخ

مبررات تأسيس الشعبة
- إنّ الدول العربية تستورد التكنولوجيا من الدول الناطقة باللغة الألمانية، وتصدّر إليها كثيراً من البضائع، وحتى نتمكن من زيادة فرص نجاح هذه العلاقات الاقتصادية، يجب أن يكون الأشخاص المعنيون على معرفة عميقة باللغة   الألمانية.
- إنّ الصناعة السياحية في الأردن آخذة بالتطور بشكل ملحوظ ، وتستمدّ قوة جذبها السياحي من جمالها الطبيعي أو من تاريخها أو من مواقعها الأثرية ، والتي تشكّل عامل جذب للسياح المتحدثين باللغة الألمانية . إنّ الصناعة السياحية ستنجح من خلال وجود أدلاء سياحيين وموظفين يعملون في الفنادق والوكالات السياحية قادرين على التحدث باللغة الألمانية.
- إنّ وجود مواطنين في الأردن لديهم المعرفة العميقة باللغة الألمانية يسهّل التبادل التجاري والثقافي والعلمي بين الأردن والبلدان الناطقة باللغة الألمانية.
- فتح آفاق متجدد أمام الطلبة لإكمال دراساتهم العليا في مجال تخصصهم.


وتتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في اللغتين  الألمانية  والإنجليزية وآدابهما من (144) ساعة معتمدة

أما بخصوص أهداف التخصص و مجالات العمل

الأهداف
1. الحفاظ على التعليم المميز للغة الألمانية وتطويره حتى يتمكن كل طالب من بلوغ أعلى درجة من المهنية والتطور الشخصي مقارنة بما يمكن للطالب إحرازه بنفسه.
2. تزويد الطلبة قبل تخرّجهم بالمعرفة والتدريب والمهارات القابلة للتحويل لتمكينهم من لعب دور القادة والمبدعين  كمدرسين محترفين للغة  الألمانية ، وأدلاء سياحيين، وكمترجمين و كموظفين حكوميين مدنيين وكموظفين في القطاع الخاص .
3. تخريج طلبة قادرين على سلوك طريق البحث، والانضمام إلى دراسات متقدمة في مرحلة ما بعد التخرج للوفاء بحاجة السوق إلى متحدثين محترفين باللغة الألمانية .
4. توفير المساقات الدراسية التي تقدّم اتساعاً وعمقاً في جوهر موضوعها في المجالات المختلفة للغة الألمانية .
5. التأكد من أن الطلبة يكتسبون فهماً لمسؤولياتهم الأخلاقية والمهنية ، والتأكد كذلك من فهمهم لتأثير الجوانب الحضارية المتشعبة على كلا المستويين العالمي والمحلي .
6. الاستجابة من خلال البرنامج إلى حاجات القطاعين العام والخاص من خلال رفد المجتمع بخريجين ذوي مستويات وقدرات عالية في استخدام اللغة الألمانية في المجالات المهنية المختلفة مثل الترجمة والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياحة والتعليم .
7. تطوير الروابط والعلاقات بالمنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية والألمانية بهدف تبادل الخبرات .

مجالات العمل
يمكن لخريج برنامج درجة البكالوريوس المزدوج اللغة والأدب الألماني / الانجليزية الالتحاق في مجالات العمل التالية :
- مجال التدريس
- مجال الترجمة
- مجال السياحة
- مجال الصحافة والإعلام
- العمل في السلك الدبلوماسي و السفارات
تأسست شعبة اللغة الاسبانية في الجامعة الأردنية سنة 1998. وتقوم الشعبة بطرح برنامج بكالوريوس مزدوج للغتين الاسبانية والانجليزية.
  تبدأ الشعبة بطرح مواد لدراسة اللغة في السنة الأولى والثانية وذلك لتهيئة الطلبة لدراسة المواد المتقدمة في المجالات المختلفة : مجال الأدب ، السياحة، الاقتصاد ، الصحافة والإعلام ، الخ

مبررات تأسيس الشعبة
- إنّ الدول العربية تستورد التكنولوجيا من الدول الناطقة باللغة الاسبانية، وتصدّر إليها كثيراً من البضائع، وحتى نتمكن من       زيادة فرص نجاح هذه العلاقات الاقتصادية، يجب أن يكون الأشخاص المعنيون على معرفة عميقة باللغة  الاسبانية.
- إنّ الصناعة السياحية في الأردن آخذة بالتطور بشكل ملحوظ ، وتستمدّ قوة جذبها السياحي من جمالها الطبيعي أو من تاريخها أو من مواقعها الأثرية ، والتي تشكّل عامل جذب للسياح المتحدثين باللغة الاسبانية . إنّ الصناعة السياحية ستنجح من خلال وجود أدلاء سياحيين وموظفين يعملون في الفنادق والوكالات السياحية قادرين على التحدث باللغة الاسبانية.
- إنّ وجود مواطنين في الأردن لديهم المعرفة العميقة باللغة الاسبانية يسهّل التبادل التجاري والثقافي والعلمي بين الأردن والبلدان الناطقة باللغة الاسبانية.
- فتح آفاق متجدد أمام الطلبة لإكمال دراساتهم العليا في مجال تخصصهم.


وتتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في اللغتين الاسبانية  والإنجليزية وآدابهما من (144) ساعة معتمدة

أما بخصوص أهداف التخصص و مجالات العمل

الأهداف
1. الحفاظ على التعليم المميز للغة الاسبانية وتطويره حتى يتمكن كل طالب من بلوغ أعلى درجة من المهنية والتطور الشخصي مقارنة بما يمكن للطالب إحرازه بنفسه.
2. تزويد الطلبة قبل تخرّجهم بالمعرفة والتدريب والمهارات القابلة للتحويل لتمكينهم من لعب دور القادة والمبدعين  كمدرسين محترفين للغة الاسبانية ، وأدلاء سياحيين، وكمترجمين و كموظفين حكوميين مدنيين وكموظفين في القطاع الخاص .
3. تخريج طلبة قادرين على سلوك طريق البحث، والانضمام إلى دراسات متقدمة في مرحلة ما بعد التخرج للوفاء بحاجة السوق إلى متحدثين محترفين باللغة الاسبانية .
4. توفير المساقات الدراسية التي تقدّم اتساعاً وعمقاً في جوهر موضوعها في المجالات المختلفة للغة الاسبانية .
5. التأكد من أن الطلبة يكتسبون فهماً لمسؤولياتهم الأخلاقية والمهنية ، والتأكد كذلك من فهمهم لتأثير الجوانب الحضارية المتشعبة على كلا المستويين العالمي والمحلي .
6. الاستجابة من خلال البرنامج إلى حاجات القطاعين العام والخاص من خلال رفد المجتمع بخريجين ذوي مستويات وقدرات عالية في استخدام اللغة الاسبانية في المجالات المهنية المختلفة مثل الترجمة والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياحة والتعليم .
7. تطوير الروابط والعلاقات بالمنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية والاسبانية بهدف تبادل الخبرات .

مجالات العمل
يمكن لخريج برنامج درجة البكالوريوس المزدوج اللغة والأدب الاسباني / الانجليزية الالتحاق في مجالات العمل التالية :
- مجال التدريس
- مجال الترجمة
- مجال السياحة
- مجال الصحافة والإعلام
- العمل في السلك الدبلوماسي و في السفارات


تأسست شعبة اللغة الايطالية في الجامعة الأردنية سنة 1998. وتقوم الشعبة بطرح برنامج بكالوريوس مزدوج للغتين الايطالية والانجليزية.
 تبدأ الشعبة بطرح مواد لدراسة اللغة في السنة الأولى والثانية وذلك لتهيئة الطلبة لدراسة المواد المتقدمة في المجالات المختلفة : مجال الأدب ، السياحة، الاقتصاد ، الصحافة والإعلام ، الخ

مبررات تأسيس الشعبة
- إنّ الدول العربية تستورد التكنولوجيا من الدول الناطقة باللغة الايطالية، وتصدّر إليها كثيراً من البضائع، وحتى نتمكن من زيادة فرص نجاح هذه العلاقات الاقتصادية، يجب أن يكون الأشخاص المعنيون على معرفة عميقة باللغة  الايطالية.
- إنّ الصناعة السياحية في الأردن آخذة بالتطور بشكل ملحوظ ، وتستمدّ قوة جذبها السياحي من جمالها الطبيعي أو من تاريخها أو من مواقعها الأثرية ، والتي تشكّل عامل جذب للسياح المتحدثين باللغة الايطالية . إنّ الصناعة السياحية ستنجح من خلال وجود أدلاء سياحيين وموظفين يعملون في الفنادق والوكالات السياحية قادرين على التحدث باللغة الايطالية.
- إنّ وجود مواطنين في الأردن لديهم المعرفة العميقة باللغة الايطالية يسهّل التبادل التجاري والثقافي والعلمي بين الأردن والبلدان الناطقة باللغة الايطالية.
- فتح آفاق متجدد أمام الطلبة لإكمال دراساتهم العليا في مجال تخصصهم.


وتتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في اللغتين  الايطالية  والإنجليزية وآدابهما من (144) ساعة معتمدة

أما بخصوص أهداف التخصص و مجالات العمل

الأهداف
1. الحفاظ على التعليم المميز للغة الايطالية وتطويره حتى يتمكن كل طالب من بلوغ أعلى درجة من المهنية والتطور الشخصي مقارنة بما يمكن للطالب إحرازه بنفسه.
2. تزويد الطلبة قبل تخرّجهم بالمعرفة والتدريب والمهارات القابلة للتحويل لتمكينهم من لعب دور القادة والمبدعين  كمدرسين محترفين للغة الايطالية ، وأدلاء سياحيين، وكمترجمين و كموظفين حكوميين مدنيين وكموظفين في القطاع الخاص .
3. تخريج طلبة قادرين على سلوك طريق البحث، والانضمام إلى دراسات متقدمة في مرحلة ما بعد التخرج للوفاء بحاجة السوق إلى متحدثين محترفين باللغة الايطالية .
4. توفير المساقات الدراسية التي تقدّم اتساعاً وعمقاً في جوهر موضوعها في المجالات المختلفة للغة الايطالية .
5. التأكد من أن الطلبة يكتسبون فهماً لمسؤولياتهم الأخلاقية والمهنية ، والتأكد كذلك من فهمهم لتأثير الجوانب الحضارية المتشعبة على كلا المستويين العالمي والمحلي .
6. الاستجابة من خلال البرنامج إلى حاجات القطاعين العام والخاص من خلال رفد المجتمع بخريجين ذوي مستويات وقدرات عالية في استخدام اللغة الايطالية في المجالات المهنية المختلفة مثل الترجمة والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياحة والتعليم .
7. تطوير الروابط والعلاقات بالمنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية والايطالية بهدف تبادل الخبرات .

مجالات العمل
يمكن لخريج برنامج درجة البكالوريوس المزدوج اللغة والأدب الايطالي / الانجليزية الالتحاق في مجالات العمل التالية :
- مجال التدريس
- مجال الترجمة
- مجال السياحة
- مجال الصحافة والإعلام
- العمل  في السلك الدبلوماسي و في السفارات
  
اللغة الإنجليزية وآدابهااللغة الإنجليزية وآدابها1
يقدم قسم اللغة الإنجليزية البرامج التالية:
أولاً: بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابه:ا يعمّق هذا التخصص معرفة الطالب باللغة الإنجليزية وآدابها، وينمي قدرة الطالب على التعامل معها بفعالية. يشمل برنامج البكالوريوس ثلاثة محاور هي:
1. المهارات اللغوية المتقدمة بما في ذلك الترجمة والكتابة في مجال الإعلام.
2. اللسانيات وتتمحور حول طبيعة اللغة وتاريخها والنظريات اللسانية.
3. الأدب الإنجليزي والأمريكي من شعر ورواية ومسرحية مع أبعادها التاريخية، وكذلك النظريات    الأدبية ومدارس الفكر الغربي والعالمي.
مجالات العمل المتاحة مستقبلاً للتخصص
• التدريس
• الإعلام
• الترجمة الكتابية والفورية
• الاتصال وتكنولوجيا المعلومات
• الشركات والبنوك التي تتعامل باللغتين
• السياحة والفندقة
ثانياً: ماجستير في الأدب الإنجليزي
يعمق هذا التخصص معرفة الطالب بالأدب الإنجليزي ويشمل على أربعة محاور هي:
1. الرواية
2. المسرحية
3. النظرية الأدبية
4. أساليب البحث العلمي
مجالات العمل المتاحة مستقبلاً للتخصص
• التدريس
• الإعلام
• السياحة والفندقة
• الشركات والبنوك
• الترجمة
ثالثاً ماجستير في الترجمة
يهدف التخصص إلى:
تنمية مهارات الطالب في مجال الترجمة من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس. ويركز البرنامج على المحاور التالية:
1. نظريات الترجمة في أساليب البحث في الترجمة
2. الترجمة الكتابية في مجالات الاقتصاد والسياسة والإدارة والإعلام
3. الترجمة القانونية والترجمة الأدبية
4. الترجمة التتابعية والفورية
مجالات العمل المتاحة مستقبلاً للتخصص
• الترجمة الكتابية في المؤسسات والأركان
• الترجمة التتابعية والفورية في المؤتمرات والندوات
• التدريس
• الإعلام والصحافة
رابعاً ماجستير في اللغويات
يعمق هذا التخصص معارف الطلبة في علم اللغة ويركز على المحاور التالية:
1. اللغويات النظرية (الفونولوجيا، علم الدلالة، النحو)
2. اللغويات التطبيقية (علم اللغة الاجتماعي، علم اللغة النفسي، تحليل الخطاب)
3. أساليب البحث العلمي في اللغويات
مجالات العمل المتاحة مستقبلاً للتخصص
• التدريس
• الإعلام
• الشركات
• الترجمة
: خامسا دكتوراة في الأدب الإنجليزي
توفير معرفة متخصصة في الأدب الإنجليزي من خلال التركيز على المحاور التالية:
1. العصور الأدبية
2. الأجناس الأدبية (الرواية، المسرحية، الشعر)
3. النقد الأدبي والنظرية الأدبية
4. أهم النقاد والأدباء الإنجليز والأمريكان
5. الأدب العالمي والأدب العربي باللغة الإنجليزية
6. أساليب البحث العليا
• التدريس الجامعي
• العمل في مراكز الدراسات والأبحاث
• الإعلام والشركات
• الأعمال الإدارية والقيادية في المؤسسات التعليمية