الجامعة الأردنية - كلية اللغات

مواصفات البرنامج

ماجستير اللغة والثقافة والتواصل / ضمان جودة البرنامج

رقم الاعتماد الوطني للبرنامج

النص...

تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج

النص...

النقاط المرجعية

تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، والنقابات المهنية، وهيئات الاعتماد، ‏ومعايير الجودة في الجامعة الأردنية)‏

‏1-‏         يعرف خصائص اللغة البشرية وبنيتها صوتاً وصرفاً ونحواً ودلالةً ومعجماً.‏

‏2-‏         يصف الظاهرة اللغوية ويفسرها ويحلل الأجناس اللغوية ويعرف أنساقها.‏

‏3-‏         يتعرف على عوامل الترابط النصي.‏

‏4-‏         يدرك ماهية التواصل الإنساني وأشكاله وأنواعه. ‏

‏5-‏         قادر على الفهم والتقييم والتواصل مع الأفراد والجماعات ومع أبناء ثقافته ومن هم من ثقافات مغايرة بالطرق التقليدية وباستخدام التكنولوجيا وفي سياقات مجتمعية ‏ومؤسسية مختلفة. ‏

‏6-‏         قادر على التفاوض وتسوية الخلافات في سياقات ثقافية مختلفة. ‏

‏7-‏         يتعرف على المؤثرات والمعيقات التي تنتاب التواصل البشري.‏

‏8-‏         يعرف مفهوم الثقافة ومكوناتها وعلاقاتها والمؤثرات عليها.‏

‏9-‏         يستطيع أن يجري بحثاً علمياً رصيناً في مجالات اللغة والثقافة والتواصل.‏

أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى

 

ماجستير اللغة والثقافة والتواصل / ضمان جودة البرنامج

     1.          ما هي الطرق المُتبعة لتقييم العملية التعليمية التعلّمية، وأساليب التقييم، إضافةً إلى تقييم فعالية الخطة الدراسية؟

·        عن طريق تعبئة نموذج التقييم الطلابي الفصلي لأعضاء الهيئة التدريسية

·        تشكيل لجنة على مستوى الأقسام وعلى مستوى الكلية لعقد اجتماعات دورية لمتابعة فعالية الخطة الدراسية

·        تعبئة نموذج  تقرير المادة الدراسية المعتمدة من مركز الاعتماد وضمان الجودة ومناقشته في مجلس القسم

     2.          ما هي الطرق المُتبعة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب فيما يخص جودة التعليم، والمهارات والخبرات المُكتسبة؟

·        عن طريق تعبئة نموذج التقييم الطلابي الفصلي لأعضاء الهيئة التدريسية

·        متابعة الخريجين والنظر في الخبرات التي تم اكتسابها والاستفادة منها في سوق العمل

 

     3.          ما هي الطرق المُتبعة لتطوير المهارات، والمعارف، والقدرات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج؟

·        عقد دورات إلزامية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في مركز الاعتماد وضمان الجودة

·        عقد دورات اختيارية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في مركز الاعتماد وضمان الجودة

 

     4.          ما هي المؤشرات والمعايير المُستخدَمة لضمان الالتزام بجودة البرنامج؟

تعبئة النماذج الخاصة بمركز الاعتماد وضمان الجودة بشكل دوري​