الجامعة الأردنية :: كليات اللغات :: اخر الاخبار
  • 28 - Apr
  • 2024

ورشة بعنوان "مدخل إلى فن المناظرات"


برعاية عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور عدنان الصمادي ونائب العميد للشؤون الإدارية والشراكات د. ميس الشرعة ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور زيدون الشرع، عقدت كلية اللغات الأجنبية ورشة تعريفية بعنوان "مدخل إلى فن المناظرات" مقدمة باللغتين العربية والإنجليزية والمقدمة من قبل مؤسسة مناظرات الأردن يوم الخميس 18/4/2024 من الساعة 2-4. مؤسسة مناظرات الأردن شركة غير ربحية تهدف إلى تمكين الشباب وإبراز مواهبهم من خلال تعزيز ثقافة فن المناظرات كأداة تحفز إطلاق القدرات وتمكين القادة. تسعى المؤسسة لغرس مفاهيم المناظرة بناءً على معايير عالمية كأداة وطنية، وتأسيس مجتمع مناظرات يتفاعل مع قضايا المجتمع بشكل فعّال ومستدام. هدفت الورشة إلى:

- تعريف الطلبة والكادر التدريسي والإداري بمؤسسة مناظرات الأردن وحثهم على المشاركة الفاعلة بمسابقاتهم المحلية والوطنية والدولية.

- تعريف الطلبة بفن المناظرات وأهمية المناظرات لطلبة كلية اللغات الأجنبية بالأخص.

- تعريف الطلبة بأساسيات فن المناظرات علميا وعمليا.

- تطبيق أساسيات فن المناظرات عبر عرض مناظرة أمام الطلبة ليتمكن الطلبة من التعرف أكثر على طرق وفنون المناظرات. موضوع المناظرة المعروضة هو فعالية التعليم الإلكتروني في الجامعات.

- تعريف الطلبة ببطولة الجامعة الأردنية للمناظرات وكيفية التسجيل في البطولة.

حضر الورشة عدد من الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في كلية اللغات الأجنبية خاصة وطلبة الجامعة الأردنية عامة.

وبتعاون مع المؤسسة ومكتب نائب العميد للشؤون الإدارية والشراكات، تم توزيع استبانة إلكترونيا على المشاركين، وكانت نتيجتها بعد التحليل ما يلي:

نسبة الحضور الأعلى كانت من كلية اللغات الأجنبية (٣٣.٣٪؜) وقد حضر الورشة حضور من جميع كليات الجامعة. نسبة ٤٩٪؜ من الحضور سمع عن الورشة من خلال صفحة الفيسبوك لكلية اللغات الأجنبية مما دل على كفاءة صفحات الكلية على مستوى الجامعة. كما وبلغت نسبة رضى  الحضور عن الورشة وتنظيمها ٧٠.٦٪؜ (ممتاز). أما بالنسبة لجواب سؤال "هل ترغب بحضور المزيد من الورشات المخصصة في مجال المناظرات ومقدمة من مؤسسة مناظرات الأردن؟" فقد أجاب المشاركين "نعم" بنسبة ٩٨٪؜. 

تتطلع كلية اللغات الأجنبية إلى عقد مزيد من الورشات والدورات مع مؤسسة مناظرات الأردن.