كلية اللغات الأجنبية تقيم حفل تأبين لقواس

بالتعاون مع مركز دراسات المرأة وكلية اللغات الأجنبية أقيم حفل تأبين للأستاذة الدكتورة رُلى قواس برعاية الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وحضور نواب الرئيس وذوي الفقيدة وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية وعدد من طلبة الكلية. واستذكر عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمود الشرعة في كلمته التي ألقاها المسيرة العلمية للفقيدة وإنجازاتها الأكاديمية ومشاركاتها على الصعيدين المحلي والدولي في العديد من المؤتمرات وورش العمل كما تطرق إلى المناصب الإدارية التي تقلدتها قواس ومساهمتها في نشر الفكر والوعي في مجال حقوق المرأة. واختتم العميد كلمته قائلا "ستبقى روح الدكتورة رُلى قواس تسكن في أروقة قسم اللغة الإنجليزية وستبقى روحها تحطُ في قاعات المحاضرات في كلية اللغات الأجنبية وسيبقى زملاؤها وطلبتها في قسم اللغة الإنجليزية يتذكرونها بالخير العميم، ويترحمون عليها سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمتهِ".

فيما يلي كلمة عميد الكلية كاملة:

 

       
بسم الله الرحمن الرحيم
 
عُطوفة الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، رئيس الجامعة الأردنية الأكرم
السادة ذوي الفقيدة آل قواس المحترمون
الزميلات والزملاء الأفاضل
الحضور الكريم:
أعزائيَ الطلبة
نجتمع هذا اليوم لنكرمَ زميلةً عزيزة خطفها الموت مبكراً وهي في أوج عطائها، إنها الدكتورة الفقيدة رُلى عودة قواس التي وافتها المنية يوم الأربعاء الموافق الخامس من شهر تموز 2017م ولتقديم واجب العزاء في حفل تأبينها هذا بحضورِ أهلهِا ومحبيها وزملائها وزميلاتها وطلبتها في كلية اللغات الأجنبية الذين تُعتَصر قلوبهُم ألماً على فراقها، نحن هنا لنعبر عن صادق محبتنا ووفائنا لها والوقوف على مناقبها الحميدة، وإحياءً لذكراها العطرة. لقد كان يوم وفاتها في شهر تموز الماضي عصِيباً على أُسرة كلية اللغات الأجنبية والمجتمع الأكاديمي في جامعتنا، فما أن وصلنا نبأُ وفاتها المفاجئ حتى تداعت أسرة الجامعة الأردنية ممثلةً برئيسها الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، ونائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور أحمد مجدوبة وجميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الكلية إلى التجمع أمامَ مبنى كلية اللغات الأجنبية والوقوف صامتين حُزناً عليها. نعم، لقد رأيتُ بعيني حجمَ المصيبة التي ألمّت بالكلية في كلمة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الذي عبّر خلالها بعفوية عن عميق حُزنهِ على وفاة زميلتنا، وبالدموع التي انهمرت من أعين طلبتها ومحبيها في الكلية. فقد كان فقدانُها مصيبةً حلّت بالجامعة إدارةً وهيئةً تدريسيةً وطلبة، فقد تجلى ذلك بالحضور الكبير لمراسم دفنها وفي بيوت العزاء التي أقيمت لها لاحقاً.
 حقاً لقد كان رحيلها صدمةً كبيرةً على طلبتها وزملائها، و ترك فراغاً كبيراً لن يكون من السهل ملؤه حتى زمنٍ بعيد، ولكننا في كلية اللغات الأجنبية تلقينا نبأ وفاتها بإيمانٍ عميقٍ بقضاء الله وقدرهِ، متجملينَ بالصبر ومعزين أنفسنا وذويها وكل محبيها بأن ذِكراها العطرة ستبقى معنا أمداً لن يخبو.  إنها رُلى الحاضرة من خلال أبحاثها العلمية الرصينة والرسائل الجامعية التي أعدّها طلبتُها تحت إشرافها بعد أن نهلوا من معين فكرها وسمو أخلاقها لقد كانت الدكتورة رُلى مميزةً بالشفافية والجرأة في قول الحق والدفاع عنه وإخلاصها في العمل. ستبقى الأستاذة الدكتورة رُلى قواس حيةً في ذاكرة طلبتها لما كان لها من تأثير إيجابي يمس كل من يدنو من عبيرها، فقد كانت مصدر إلهامٍ لكثير من طلبة الدراسات العليا وكانت تعشق تدريس مرحلة طلبة البكالوريوس لتزرع فيهم مبادئ الصدق والإخلاص في العمل، وتنير لهم سبل النجاح في دراستهم وحياتهم إلى مابعد التخرج.
إن الدكتورة رُلى قواس هي بنت الجامعة الأردنية البارة، فقد حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، و درجة الماجستير في الآدب الإنجليزي من قسم اللغة الإنجليزية، وتابعت بعد ذلك دراستها لنيل درجة الدكتوراه في الآدب الأمريكي من جامعة (North Texas University) ثم عادت والتحقت بقسم اللغة الإنجليزية حيث عُينت برتبة أستاذ مساعد في عام 1995م وتدّرجت في الرتب الأكاديمية حتى حصلت على رتبة أستاذ في عام 2009م. تقلدت الدكتورة رُلى قواس عدة مواقع قيادية في الجامعة منها مديرة مركز دراسات المرأة وعميدة كلية اللغات الأجنبية بالإضافة إلى قيامها بعدداً من المهام في لجان المرأة والبحث العلمي وسوى ذلك في داخل الجامعة الأردنية وخارجها.
وقد شاركت الدكتورة رُلى قواس في العديد من الورش والمنتديات والمؤتمرات الإقليمية والعالمية وقدمت أبحاثاً ومداخلات تتعلق بالدراسات النسوية والنوع الإجتماعي والمساهمات الفكرية، من أهمها، محاضرات حول الكاتبات العربيات المعاصرات ومشاركتها في ورشة عمل إقليمة عقدت في مصر عام 2015م تتعلق بتصميم وتطوير برنامج ماجستير مهني في دراسات النوع الإجتماعي، بالإضافة إلى مشاركتها في ورش عمل عقدت في الولايات المتحدة الامريكية في عام 2015م تتعلق بنظرية النوع الاجتماعي وحقوق المرأة وبدعوة رسمية من الأمم المتحدة، وقد قضت إجازة التفرغ العلمي الأخيرة التي حصلت عليها عام (2013- 2014م) في إحدى الجامعات الأمريكية حيث أعدت بحثاً حول الروائية العربية / البريطانية (فاديا فقير) ثم عادت لتشارك في المؤتمر السنوي رقم (84) الذي عقدته جمعية دراسات الشرق الأوسط في الولايات المتحدة عام 2014م  وساهمت بشكل فاعل بعقد مؤتمر في برلين/ ألمانيا حول النساء القياديات في العالم الثالث.
إن الوقت يضيق يا سادة ولن يجزي زميلتنَا وأستاذتنا العزيزة حقها للحديث عن معظم إنجازات الدكتورة رُلى قواس ومساهمتها في نشر الفكر والوعي في مجال حقوق المرأة، فهي كثيرة ومتنوعة وأبحاثها المنشورة متاحة لطلبة العلم والباحثين.
ستبقى روح الدكتورة رُلى قواس تسكن في أروقة قسم اللغة الإنجليزية وستبقى روحها تحطُ في قاعات المحاضرات في كلية اللغات الأجنبية وسيبقى زملاؤها وطلبتها في قسم اللغة الإنجليزية يتذكرونها بالخير العميم، ويترحمون عليها سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمتهِ وأن يجعل عملها الصالح وإخلاصها في خدمة وطنها وفي ميزان حسناتها.
وإنا لله وإنا إليه راجعون ....  وإلى رحمة الله الواسعة ...
   عــميــد كـليــة اللـغـات الأجنبيـة
    الأستاذ الدكتور محمود الشرعة